تحميل كتاب إدارة الأفراد مجانًا

ويخبرنا كتاب إدارة الأفراد، أن تطبيق الادارة وممارستها في الواقع بدأ منذ فجر التاريخ وبداية ظهور المدنية، فإذا نظرنا للمصريين القدماء نجد ان عندهم قدرات ادارية فعالة في بناء الاهرامات والمعايد و ادارة شؤون دولتهم، وينطبق نفس الشيء على الحضارات القديم

الموضوعات / الكتب الإلكترونية
تحميل كتاب إدارة الأفراد مجانًا
تحميل كتاب إدارة الأفراد مجانًا

تحميل كتاب إدارة الأفراد

 
تأليف حجاج بن صالح بن حجاج المرعي
 

كتاب إدارة الأفرادملخص كتاب إدارة الأفراد

 
تكمن أهمية كتاب إدارة الأفراد كما جاء في المقدمة لتساعد الموظفين والمدراء في أي منظمة من فهم إدراكهم لسلوك الافراد، ومن ثم توجيهم نحو الهدف العام، وذلك من خلال دراسة اسلوبهم، ومن وهنا يجب الاهتمام بحسن استخدام المورد البشري من حيث استقطابه واختياره وتدريبه وتحفيزه وعمل نظام التعويضات وترقيته وتقييمه والمحافظة على أمن وسلامة المنظمة.
 
وتحقيق الجودة الشاملة، كل ذلك من أجل تحقيق اهداف المنظمة واستمراريتها، ولزيادة أهميتها يجب الالتفاف الى معرفة احتياجات الموظفين، ومساهمتها في وضع التشريعات والقضايا القانونية المشتملة على العدالة والمساواة والتعويض العادل وقواعد السلامة والعلاقات العمالية، ودور إدارة الأفراد ( الموارد البشرية ) من خلال صدراتها في المساعدة في صنع القرارات الاستراتيجية الهادفة الى تسخير الكفاءات المتميزة للموظفين نحو حل المشكلات وتحقيق غاية المنظمة.
 
تم تقسيم كتاب إدارة الأفراد إلى تسعة فصول على النحو التالي: الفصل الأول يشمل الإدارة، والفصل الثاني إدارة الأفراد، والفصل الثالث يتضمن تخطيط الموارد البشرية، والفصل الرابع من كتاب إدارة الأفراد يشتمل على تدريب وتنمية ادارة الأفراد، والفصل الخامس على الاتصال والعلاقات العامة في إدارة الأفراد، والفصل السادس على استقطاب واختيار الموارد البشرية، والفصل السابع يشتمل نظام التعويضات والحوافز في إدارة الأفراد، والفصل الثامن من كتاب إدارة الأفراد يتضمن الترقية والفصل التاسع عن تقييم أداء العاملين.
 
ويعرف كتاب إدارة الأفراد مفهوم الادارة بأنها تحديد ما يجب ان يقوم به العاملون من اجل تحقيق الاهداف المحددة، ثم التأكد من انهم يقومون بذلك بأفضل الطرق واقل التكاليف، أو هي تحديد الأهداف المطلوب تنفيذها وتخطيط وتنظيم وتوجيه وقيادة وتنسيق وتنمية جهود ومهارات العاملين من اجل تنفيذ هذا الهدف.
 
ويخبرنا كتاب إدارة الأفراد، أان تطبيق الادارة وممارستها في الواقع بدأ منذ فجر التاريخ وبداية ظهور المدنية، فإذا نظرنا للمصريين القدماء نجد ان عندهم قدرات ادارية فعالة في بناء الاهرامات والمعايد و ادارة شؤون دولتهم، وينطبق نفس الشيء على الحضارات القديمة مثل الصين وبابل والإمبراطورية الفارسية والرومانية، وقدم المسلمون نماذج مبهرة في مجال الادارة جعلتهم ينتقلون من حياة البداوة الى دولة مترامية الأطراف ذات حضارة عظيمة.
 
ولكن دراسة الادارة كعلم له مبادي ونظريات لم يبدأ إلا نتيجة للثورة الصناعية أواخر القرن التاسع عشر، وما صاحبها من ظهور اختراعات عديدة الذي أدى إلى تقدم الصناعة الآلية بشكل كبير وإنشاء المصانع الكبرى والتوسع في الإنتاج، ووضع مؤلف كتاب إدارة الأفراد أهم الأسباب التي أدت لظهور علم الادارة.
 

كتاب إدارة الأفرادكيف يخدم نظام دوك سويت HR إدارة الأفراد

يمكن أن يخدم نظام دوك سويت HR إدارة الأفراد بعدة طرق منها:
 
إدارة الموظفين: يمكن للنظام تتبع وتسجيل بيانات الموظفين مثل التفاصيل الشخصية، والمعلومات الوظيفية، وسجلات الأداء، وتواريخ البدء في العمل والانتهاء منه، وغيرها من المعلومات.
 
متابعة الحضور والانصراف: يوفر النظام آلية لتسجيل وتتبع حضور وانصراف الموظفين، مما يساعد في حساب الرواتب وتقييم أداء الموظفين.
 
إدارة الرواتب والمزايا: يمكن للنظام أتمتة عملية حساب الرواتب والمزايا، بما في ذلك الاستقطاعات والضرائب، لضمان دقة وسهولة إدارة كشوف المرتبات.
 
تطوير الموظفين والتدريب: يمكن للنظام تتبع برامج التدريب والتطوير التي يخضع لها الموظفون، مما يساعد في تحسين مهاراتهم وأدائهم.
 
إدارة التوظيف: يوفر النظام أدوات لإدارة عمليات التوظيف مثل متابعة طلبات العمل، وإجراء المقابلات، وتسجيل النتائج.
 
إدارة شؤون الموظفين: يمكن للنظام تتبع وتسهيل إجراءات شؤون الموظفين مثل الإجازات المرضية، والإجازات السنوية، والتعويضات.
 
إدارة الوثائق: يمكن للنظام تخزين وإدارة المستندات المتعلقة بالموظفين مثل عقود العمل، والتقييمات السنوية، وغيرها.
 
باستخدام نظام دوك سويت HR، يمكن لإدارة الأفراد تحسين الكفاءة والدقة في إدارة الموظفين والعمليات المتعلقة بهم، مما يسهم في تحسين الإنتاجية والرضا الوظيفي.
 

كتاب إدارة الأفرادما هي علاقة كتاب إدارة الأفراد بنظام دوك سويت HR

تتعلق إدارة الأفراد (الموارد البشرية) بإدارة القوى العاملة داخل المؤسسة بشكل فعال لضمان تحقيق الأهداف التنظيمية، والحفاظ على تفاعل الموظفين ورضاهم، وضمان تطورهم المستمر.
 
ونظام دوك سويت HR هو نظام برمجي لإدارة الموارد البشرية، ويساعد في تنفيذ المهام والعمليات المختلفة المتعلقة بإدارة الأفراد بشكل أكثر كفاءة، قد تشمل هذه المهام:
 
- إدارة بيانات الموظفين، بما في ذلك المعلومات الشخصية وسجلات العمل.
 
- إدارة الحضور والوقت، من خلال تتبع ساعات العمل وإجازات الموظفين.
 
- إدارة الرواتب، بما في ذلك حساب الرواتب والمزايا والمكافآت.
 
- إدارة الأداء، من خلال متابعة وتقييم أداء الموظفين.
 
- إدارة التوظيف والتدريب، من خلال تتبع عمليات التوظيف وتوفير التدريب اللازم للموظفين.
 
بالتالي، يرتبط كتاب إدارة الأفراد بنظام دوك سويت HR من حيث أنهما يعملان على تحقيق نفس الأهداف المتعلقة بإدارة القوى العاملة، ويمكن أن يوفر النظام البرمجي الأدوات اللازمة لتنفيذ مبادئ وأساليب إدارة الأفراد التي وردت في كتاب إدارة الأفراد، مثل تحسين الكفاءة والإنتاجية وتعزيز تفاعل الموظفين.
 
يمكنك تحميل كتاب إدارة الأفراد مباشرةً من هنا
 
نشر :

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة