ما هو تكامل البيانات؟ التعريف والفوائد وأهم أدوات إدارة تكامل الأعمال

يعرف تكامل البيانات بأنه جسر يربط بين مصادر المعلومات المتنوعة في الشركة، مما يسهم في تحسين فهم الأعمال واتخاذ قرارات دقيقة. يمكنه تجميع معلومات العملاء من مصادر مختلفة، مثل نظم CRM وERP، لتوفير صورة شاملة ودقيقة، ويعتبر جزءًا أساسيًا في إدارة البيان

الموضوعات / برنامج شئون موظفين
تكامل البيانات واهم ادوات ادارة تكامل الاعمال
تكامل البيانات واهم ادوات ادارة تكامل الاعمال
 
ما هو تكامل البيانات؟ ما أهمية تكامل البيانات؟
تقوم الشركات بتجميع كميات هائلة من البيانات، خذ معلومات العملاء، على سبيل المثال، والتي غالبًا ما يتم تخزينها في مجموعة متنوعة من الأماكن المنفصلة عبر المؤسسة، بدءًا من أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) وبرامج إنشاء العملاء المحتملين إلى جداول البيانات والتطبيقات المالية، ولكن في كل موقع، قد تكون المعلومات مختلفة قليلاً أو منسقة بشكل مختلف، فكيف يمكن للشركة الحصول على صورة شاملة لعملائها؟ الجواب هو تكامل البيانات.
 
ما هو تكامل البيانات؟ التعريف والفوائد وأهم أدوات إدارة تكامل الأعمالوفي هذا المقال سوف نتعرف على تكامل البيانات عن قرب.
 

ما هو تكامل البيانات؟ التعريف والفوائد وأهم أدوات إدارة تكامل الأعمالما هو تكامل البيانات؟

يعرف تكامل البيانات بأنه عملية دمج البيانات من مصادر مختلفة في مستودع مركزي واحد لتسهيل تحليل البيانات، قد تأتي البيانات من أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، وأنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM)، وأنظمة إدارة سلسلة التوريد (SCM)، والشركات الشريكة، والبائعين، ومصادر أخرى.
 
يعد تكامل المعلومات عنصرًا رئيسيًا في عملية إدارة البيانات الشاملة، ويلعب دورًا حاسمًا في قدرة الشركة على إجراء التحليل والإجابة على الاستفسارات، على سبيل المثال، باستخدام أدوات تصور البيانات التي تعتمد على البيانات المتكاملة، يمكن لقادة الأعمال الحصول على صورة كاملة ودقيقة لأعمالهم، مما يساعدهم على اتخاذ القرار.
 

تكامل البيانات مقابل تكامل التطبيقات

لا ينبغي الخلط بين تكامل المعلومات وتكامل التطبيقات، حيث تعمل العديد من التطبيقات المستقلة، كل منهما مصمم لغرض محدد، معًا من خلال تبادل البيانات، تقوم الشركات بدمج التطبيقات من خلال تقنيات مثل واجهات برمجة التطبيقات (APIs)، يعمل تكامل البيانات بشكل مستقل عن التطبيقات، فهو يلتقط ويجمع البيانات المنظمة وغير المنظمة من العديد من الحلول المحلية والقائمة على السحابة في مستودع مركزي، حيث يتم تحليلها بعد ذلك.
 
يعرف تكامل البيانات بأنه عملية تجارية فنية تستخدم لدمج البيانات من مصادر مختلفة في قاعدة بيانات واحدة دقيقة وشاملة.
 
يساعد تكامل المعلومات في تقديم نظرة عامة عالية المستوى لمعلومات الأعمال الأساسية لتسهيل تحليل الأعمال.
 
على الرغم من عدم وجود طريقة واحدة لدمج البيانات، إلا أن هناك تقنية شائعة تتضمن ETL: استخراج البيانات وحساب أي تحويلات وتحميل قاعدة البيانات الهدف.
 
عادة ما تكون قاعدة البيانات المستهدفة عبارة عن مستودع بيانات حيث يمكن الوصول بسهولة إلى البيانات التاريخية والحالية لتحسين العمليات وتحديد الاتجاهات والتنبؤ بالإيرادات المستقبلية.
 
 
ما هو تكامل البيانات؟ التعريف والفوائد وأهم أدوات إدارة تكامل الأعمال
 

ما هو تكامل البيانات؟ التعريف والفوائد وأهم أدوات إدارة تكامل الأعمالنظام تكامل البيانات من دوك سويت

يعمل نظام تكامل البيانات من دوك سويت، على دمج البيانات من مصادر مختلفة في مستودع مركزي، مما يسهل تحليل البيانات بفعالية، ويساعد في جلب المعلومات من أنظمة ERP، CRM، SCM، ومصادر أخرى، مما يوفر صورة شاملة ودقيقة لأعمال الشركة، كما يعتمد على تقنيات مثل ETL لاستخراج وتحويل وتحميل البيانات في قاعدة البيانات المستهدفة.
 

ما هو تكامل البيانات؟ التعريف والفوائد وأهم أدوات إدارة تكامل الأعمالما هي أهمية تكامل البيانات

بدون التكامل المناسب، قد يكون من الصعب الوصول إلى البيانات الضرورية عند الحاجة إليها، لإنشاء التقارير، على سبيل المثال، قد يحتاج مستخدمو الأعمال إلى جمع البيانات يدويًا من مصادر متعددة، الأمر الذي قد يتطلب إجراءات تستغرق وقتًا طويلاً مثل تسجيل الدخول إلى حسابات مختلفة واستيراد البيانات إلى جداول البيانات لإعادة التنسيق والمعالجة.
 
علاوة على ذلك، يمكن أن تكون البيانات غير دقيقة أو غير كاملة أو غير متسقة أو تتضمن نسخًا مكررة، مما يؤدي إلى تقارير غير جديرة بالثقة، عندما يتم دمج البيانات في مستودع مركزي، يمكن للشركات استخراج القيمة في وقت أقرب.
 
لكن عملية تكامل المعلومات أكثر تعقيدًا من مجرد دمج مجموعات بيانات متعددة، ونظرًا لأنه تم تطوير مجموعات البيانات المنفصلة بشكل مستقل، فقد تقوم كل منها بتخزين بعض المعلومات نفسها، مثل اسم العميل أو أسماء المنتجات، بتنسيقات مختلفة، في هذه الحالات، يجب تحويل البيانات إلى تنسيق واحد، وتشمل المشاكل الشائعة الأخرى البيانات المكررة أو المفقودة أو غير الصحيحة، وهذا يعني أن البيانات ستحتاج إلى التنظيف قبل نقلها إلى المستودع.
 
يؤدي تكامل البيانات عادة إلى تجميع كميات كبيرة من البيانات في مستودع مركزي واحد، ولحسن الحظ، يمكن للتخزين السحابي أن يجعل تكامل البيانات أكثر جدوى وبأسعار معقولة للشركات الصغيرة، مما يلغي الحاجة إلى شراء أجهزة باهظة الثمن.
 

لماذا يعد تكامل البيانات مهمًا للشركات؟

يعد تكامل البيانات أمرًا مهمًا لأنه يلغي صوامع المعلومات، مما يمكّن جميع تطبيقات وعمليات الأعمال الخاصة بالشركة من استخلاص أكبر قدر ممكن من القيمة من البيانات، بدلاً من قيام كل قسم بتحليل بياناته الخاصة فقط، يعمل تكامل البيانات على تحسين التعاون عبر المؤسسة بأكملها على سبيل المثال، يمكن لقسم المحاسبة الاستفادة من تحليل بيانات المبيعات وسلسلة التوريد بالإضافة إلى البيانات المالية، يمكن أن يوفر الوصول إلى هذه المعلومات ذات الصلة صورة أكثر اكتمالاً ويكشف عن رؤى جديدة.
 
يتم تحويل البيانات المتكاملة بسهولة أكبر إلى معلومات دقيقة وذات معنى؛ تتيح أدوات ذكاء الأعمال للمديرين رؤية الصورة الكبيرة من خلال الرسوم البيانية والمرئيات الأخرى، وهذا يمنح الشركة ميزة على المنافسين الذين يتعاملون بشكل روتيني مع البيانات المنعزلة.
 
ما هو تكامل البيانات؟ التعريف والفوائد وأهم أدوات إدارة تكامل الأعمال

ما هو تكامل البيانات؟ التعريف والفوائد وأهم أدوات إدارة تكامل الأعمالأهمية تكامل البيانات في دوك سويت

تتجلى أهمية نظام تكامل البيانات من دوك سويت في تسهيل الوصول إلى البيانات الحيوية عند الحاجة، حيث يقلل من الجهد المطلوب لإنشاء تقارير موثوقة ويضمن دقة واكتمال البيانات، ويقوم بتحسين التعاون بين أقسام الشركة ويمكّن من استخدام البيانات بشكل فعّال لاتخاذ قرارات استراتيجية بناءً على رؤى متكاملة.
 
يعزظ نظام تكامل البيانات من دوك سويت الفعالية التشغيلية والدقة في صنع القرارات، كما يقلل من الجهد المتعب المتصل بتجميع البيانات يدويًا من مصادر متعددة، مما يوفر وقتًا ويقلل من فرص الخطأ، ويسهم في تحسين جودة التقارير والتحليلات، حيث يتم تنظيف وتوحيد البيانات بشكل دوري، مما يضمن دقة النتائج، بشكل أكبر، يمكن لنظام تكامل البيانات من دوك سويت تعزيز التفاعل والتبادل الفعّال للمعلومات داخل المؤسسة، مما يعزز الكفاءة ويمكّن من اتخاذ قرارات أكثر تأثيراً بناءً على تحليلات شاملة ومتكاملة.
 

ما هو تكامل البيانات؟ التعريف والفوائد وأهم أدوات إدارة تكامل الأعمالكيف يعمل تكامل البيانات؟

أحد أساليب تكامل البيانات، والذي يسمى اتحاد البيانات، هو ترك جميع البيانات حيث تنشأ، استجابةً للاستفسارات، يقوم البرنامج بجمع البيانات من مصادر متعددة لتحويلها في الوقت الفعلي للاستخدام الفوري، على الرغم من أن البيانات محدثة دائمًا ولا تتطلب مساحة تخزين إضافية، إلا أن هذه الطريقة لها عيوب: يتطلب جمع البيانات نفقات إضافية لمعالجة الكمبيوتر، مما قد يؤدي إلى إبطاء المعاملات في أنظمة الأعمال.
 
الطريقة الشائعة الثانية هي إنشاء مستودع منفصل يسمى مستودع البيانات، والذي يقوم بتجميع البيانات من مجموعة واسعة من المصادر، بما في ذلك قواعد البيانات القديمة وأنظمة التشغيل الحالية مثل إدارة علاقات العملاء أو برامج المحاسبة والمواقع الإلكترونية وبحيرات البيانات التي تخزن البيانات غير المنظمة، من أجل إنتاج مستودع بيانات دقيق وشامل، من المهم أولاً تنظيف البيانات وتوحيد التنسيق وإزالة التكرارات ووضع علامة على البيانات المفقودة.
 
نظرًا لأن المؤسسات تقوم باستمرار بتجميع المزيد والمزيد من البيانات، يجب أن يكون تكامل البيانات عملية مستمرة، وليس تمرينًا منفردًا.
 

ما هي المشاكل التي يحلها تكامل البيانات؟

من خلال إنشاء مركز معلومات دقيق ومركزي وسهل الوصول إليه، يمكن لتكامل البيانات حل عدد من مشكلات العمل:
 
صوامع المعلومات
تعمل صوامع البيانات على تقليل التعاون بين الأقسام وتخلق أوجه قصور تشغيلية، يعمل تكامل البيانات على التخلص من الصوامع عن طريق ربط مصادر بيانات المؤسسة معًا.
 
العمل مع البيانات الضخمة
يُسهّل تكامل البيانات العمل مع مجموعات البيانات الكبيرة والمتنوعة للغاية، خاصة عندما تكون هناك أنواع متعددة من البيانات التي تعبر عن نفس المعلومات ولكن يتم تنسيقها بشكل مختلف، كجزء من عملية تكامل البيانات، يتم تنظيف البيانات لإزالة الاختلافات والتكرارات.
 
إمكانية الوصول إلى البيانات
تحتاج وحدات الأعمال إلى تحليل بياناتها بأقل جهد، ويحتاج صناع القرار إلى الوصول السهل والسريع إلى البيانات الدقيقة، يجعل تكامل البيانات هذا ممكنًا من خلال توفير مركز مركزي حيث يتم تخزين جميع المعلومات الحديثة.
 
عمليات الدمج والاستحواذ
عندما تجتمع شركتان أو أكثر معًا، قد يكون من الصعب مشاركة البيانات لأنها قد لا تتشارك في نفس العمليات والأساليب والتنسيق، يعد تكامل البيانات خطوة ضرورية قبل أن تتمكن الشركات من المضي قدمًا بشكل متماسك.
 

فوائد تكامل البيانات

بالإضافة إلى حل بعض مشاكل العمل، يوفر تكامل البيانات العديد من الفوائد، على وجه التحديد، يمكن أن يساعد تكامل البيانات في توفير الوقت وتعزيز الكفاءة من خلال جعل جميع المعلومات المخزنة للشركة أكثر سهولة في الوصول إليها وقابلة للتواصل بين وحدات الأعمال المختلفة، وهذا يشمل كلا من البيانات في الوقت الحقيقي والبيانات التاريخية، علاوة على ذلك، فإن إنشاء بيانات نظيفة ودقيقة هو جوهر أي استراتيجية للتكامل، ويتيح الوصول السهل والبيانات النظيفة لصانعي القرار اتخاذ قرارات أكثر استنارة بسهولة أكبر، أصبح اكتشاف الاتجاهات والتنبؤ والاستجابة لتحولات السوق أسهل بكثير.
 
يمكن أن يساعد التكامل أيضًا الشركات في إيجاد طرق لخفض التكاليف وتحسين الربحية، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الحصول على نظرة عامة عالية المستوى للمعلومات القابلة للاستهلاك بسهولة والتي يتم إدخالها في لوحات معلومات البيانات في تسليط الضوء على متى وأين يمكن تحسين العمليات، حتى في لمحة واحدة، ويمكن أن تكون هذه الفوائد خاصة بأقسام الأعمال المختلفة أيضًا، على سبيل المثال، يمكن لفرق المبيعات والتسويق إنشاء نظرة عامة واحدة على العميل مع سجل المشاركة، يمكن أن تساعد بيانات العملاء هذه في خلق تجربة أفضل للعملاء.
 
وأخيرًا، يمكن أن يساعد تكامل بيانات المؤسسات على توفير الوقت عند التحضير لعمليات التدقيق والامتثال بشكل أفضل للوائح لأن جميع البيانات دقيقة ويمكن الوصول إليها.
 

ما هو تكامل البيانات؟ التعريف والفوائد وأهم أدوات إدارة تكامل الأعمالأدوات وتقنيات تكامل الأعمال

لا توجد طريقة واحدة للتعامل مع تكامل الأعمال والبيانات، وبدلاً من ذلك، يمكن استخدام العديد من التقنيات والأدوات المختلفة في هذه العملية، والتي تشمل:
 
استخراج وتحويل وتحميل (ETL)
عملية استخراج البيانات وتحويلها وتحميلها من مصادر متعددة إلى قاعدة البيانات الهدف، وعادة ما تكون مستودع بيانات.
 
 الاستخراج والتحميل والتحويل (ELT)
عملية استخراج البيانات وتحميلها من المواقع إلى قاعدة البيانات الهدف، حيث يتم بعد ذلك تحويلها – أو تنظيفها – على أساس الحاجة، في هذه الحالة، عادة ما تكون قاعدة البيانات عبارة عن بحيرة بيانات، وهي على عكس مستودع البيانات المنظمة، تحتوي على كميات كبيرة من البيانات غير المنظمة والبيانات المنظمة.
 
تكامل البيانات يدويًا
أسلوب يقوم من خلاله الأفراد بجمع البيانات يدويًا من مصادر مختلفة، وتنظيفها عند الضرورة وتوجيهها إلى قاعدة البيانات المستهدفة، بشكل عام، يوصى بالتكامل اليدوي فقط للمؤسسات الصغيرة ذات الحجم المنخفض من البيانات لأن العملية يمكن أن تكون غير فعالة إلى حد كبير وعرضة للأخطاء.
 
تكامل بيانات البرامج الوسيطة
أسلوب تستخدم فيه الشركة برامج خارجية للمساعدة في نقل البيانات وتنظيفها في قاعدة البيانات المستهدفة، ويمكن أن تكون البرامج الوسيطة مفيدة بشكل خاص عندما تحتاج المؤسسة إلى الوصول إلى البيانات المخزنة في نظام قديم.
 
اتحاد البيانات
تقنية التكامل حيث يتم الوصول إلى جميع البيانات من مصادر مختلفة من نقطة واحدة ولكن يتم ترك البيانات في مصدرها الأصلي، مما يقلل الحاجة إلى نقل البيانات وتخزينها في مكان آخر، ويوفر هذا عرضًا موحدًا للبيانات التي يمكن عرضها أو تحليلها بسهولة، على الرغم من عدم احتوائها فعليًا على مركز مركزي.
 
وبعد التكامل، توفر أدوات تحليلات الأعمال واجهة مستخدم لمستودع البيانات المتكامل، على سبيل المثال، يمكن لمديري الأعمال إجراء الاستعلامات والتعمق لاكتشاف الأنماط والاتجاهات، ويمكنهم أيضًا إنشاء تصورات ومخططات وتقارير لتوصيل نتائجهم إلى مديري الأعمال الآخرين.
 
على الرغم من حقيقة أن تنفيذ التكامل يمكن أن يكون تحديًا أوليًا – ناهيك عن الجهد المستمر لإدارة التكامل – إلا أن فوائد تكامل البيانات لا يمكن إنكارها، وطالما تم دمج بيانات المؤسسة بدقة وعناية، يمكن الوصول إلى المعلومات التنظيمية بسرعة وسهولة للحصول على رؤى قابلة للتنفيذ من شأنها أن تدعم النمو والنجاح.
 
تستفيد الشركات من أدوات نظام تكامل البيانات من (دوك سويت)، حيث أنها بشكل عام، تساهم في تحسين كفاءة إدارة البيانات، وتسهل عمليات الاستعلام والتحليل، مما يتيح للشركات اتخاذ قرارات مستنيرة ودقيقة قائمة على البيانات.
 
نشر :

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة