ما هو تقييم الأداء؟ الأنواع والطرق والأهداف والفوائد

تقييم الأداء هو عملية دورية لقياس أداء الفرد في العمل مقابل متطلبات الوظيفة، ويُعتبر تحليلًا شخصيًا لنقاط القوة والضعف، ويساعد في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير وتحسين، كما يسهم في اتخاذ قرارات حول تعيينات الموظفين وترقياتهم في الشركة.

الموضوعات / تقييم أداء الموظفين
ما هو تقييم الأداء؟  الأنواع والطرق والأهداف والفوائد
ما هو تقييم الأداء؟ الأنواع والطرق والأهداف والفوائد

ما هو تقييم الأداء؟ الأنواع والطرق والأهداف والفوائد

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص، وتدير عدد من الموظفين، فمن الآمن أن تقول إنه سيكون لديك فكرة جيدة عن مدى جودة أدائك، ومع ذلك، إذا كان عملك يضم أي رقم بدءًا من موظف واحد إلى 1000 موظف، فسيكون هناك دائمًا سؤال حول مدى جودة أدئهم، ولهذا السبب من المهم أن يكون لديك وسيلة موضوعية لتقييم الأداء للموظفين.
 
تقييم الأداءلذا، سنتحدث في هذا المقال عن تقييم الأداء.
 

تقييم الأداءما هو تقييم الأداء؟

 تقييم الأداء هو عملية منهجية ودورية لقياس أداء عمل الفرد مقابل المتطلبات المحددة للوظيفة، إنه تقييم شخصي لنقاط القوة والضعف لدى الموظف، والقيمة النسبية للمنظمة، وإمكانات التطوير المستقبلية.
 
يسمى تقييم الأداء أيضًا بمراجعات الأداء، أو مناقشات التطوير، أو تقييمات الموظفين.
 
 إذا قمت بإجراء تقييم الأداء بشكل ناجح، فيمكنك التعرف على ما يفعله الموظف عن قرب وتحديد المجالات التي تتطلب التحسين، تعتبر التقييمات أيضًا مفيدة لتحديد كيفية ملء المناصب الجديدة في هيكل الشركة بالموظفين الحاليين.
 

تقييم الأداء أنواع تقييمات الأداء

 يمكن تقسيم تقييمات الأداء إلى أربعة أنواع مهمة ومتميزة، وهم:
 
تقييم 360 درجة
 يقوم المدير بجمع معلومات عن أداء الموظف، عادةً عن طريق الاستبيان، من المشرفين وزملاء العمل وأعضاء المجموعة والتقييم الذاتي.
 
التقييم التفاوضي
 يستخدم هذا النوع من التقييم وسيطًا للمساعدة في تقييم أداء الموظف، مع التركيز بشكل أكبر على الأجزاء الأفضل من أداء الموظف.
 
تقييم الأقران
 أعضاء الفريق ومجموعة العمل وزملاء العمل مسؤولون عن تقييم أداء الموظف.
 
تقييم الأداء الذاتي
 يقوم الموظفون بتقييم أنفسهم في فئات مثل سلوك العمل والمواقف والأداء الوظيفي.
 
لاحظ أن بعض المنظمات تستخدم أنواعًا متعددة من التقييم أثناء مراجعة نفسها، على سبيل المثال، يمكن للمدير التشاور مع أقران الموظف وطلب تقييم ذاتي من الموظف.
 
ما هو تقييم الأداء؟  الأنواع والطرق والأهداف والفوائد

تقييم الأداء كيف يعمل تقييم الأداء؟

عادةً ما تقوم أقسام الموارد البشرية (HR) بإنشاء تقييم الأداء كأداة للموظفين للتقدم في حياتهم المهنية، حتى يقدمون تعليقات للموظفين حول مدى جودة أدائهم في وظائفهم، ويضمنون أنهم يديرون ويحققون الأهداف المحددة لهم ويساعدونهم إذا فشلوا.
 
يساعد تقييم الأداء في تحديد كيفية توزيع ميزانية الشركة المحدودة لتقديم الحوافز، مثل الزيادات والمكافآت، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تمنح الشركات أداة لتحديد العمال الذين قدموا أكبر قدر من المساهمات في توسعها حتى يتمكنوا من مكافأة أفضل أداء لديهم بشكل مناسب.
 
تساعد مراجعات الأداء أيضًا الموظفين ومديريهم في تحديد مجالات التحسين والتقدم الوظيفي، وكذلك في تطوير استراتيجية لتطوير الموظف من خلال التدريب الإضافي والمزيد من المسؤولية.
 

تقييم الأداءما هي طرق تقييم الأداء

يأتي تقييم الأداء أشكال عديدة، يحتاج المديرون وموظفو الموارد البشرية المسؤولون عن هذه التقييمات إلى اختيار أفضل الطرق بناءً على حجم مؤسستهم وأنواع المسؤوليات التي يؤديها الموظفون، ومن أهم الطرق:
 
ردود فعل 720 درجة
يمكنك القول أن هذه الطريقة تضاعف ما ستحصل عليه من ردود الفعل الشاملة! تقوم طريقة التغذية الراجعة 720 درجة بجمع المعلومات ليس فقط من داخل المنظمة ولكن أيضًا من الخارج، من العملاء والمستثمرين والموردين والمجموعات الأخرى ذات الصلة المالية.
 
طريقة مركز التقييم
تتكون هذه الطريقة من تمارين يتم إجراؤها في مركز التقييم المخصص للشركة، بما في ذلك المحاكاة الحاسوبية والمناقشات ولعب الأدوار وغيرها من الأساليب، يتم تقييم الموظفين على أساس مهارات الاتصال والثقة والذكاء العاطفي واليقظة العقلية والقدرات الإدارية، يقوم المُقيّم بمراقبة الإجراءات ومن ثم تقييم أداء الموظف في النهاية.
 
مقياس التقييم السلوكي (BARS)
 يقيس هذا التقييم أداء الموظف من خلال مقارنته بأمثلة سلوكية محددة، يحتوي كل مثال على تصنيف للمساعدة في جمع البيانات.
 
طريقة قائمة المراجعة
 تتكون هذه الطريقة البسيطة من قائمة مرجعية تحتوي على سلسلة من الأسئلة التي تحتوي على إجابات بنعم أو لا لسمات مختلفة.
 
طريقة الحوادث الحرجة
يمكن أن تكون الحوادث الحرجة جيدة أو سيئة، وفي كلتا الحالتين، يأخذ المشرف السلوك النقدي للموظف في الاعتبار.
 
مراجعات العملاء/العميل
تناسب هذه الطريقة الموظفين الذين يقدمون السلع والخدمات للعملاء يطلب المدير من العملاء والزبائن إبداء آرائهم، وخاصةً كيفية إدراكهم للموظف، وبالتالي للشركة.
 
طريقة المراجعة الميدانية
يقوم قسم الموارد البشرية أو ممثل مكتب الشركة بإجراء تقييم أداء الموظف.
 
طريقة الاختيار القسري
عادةً ما تكون هذه الطريقة عبارة عن سلسلة من أسئلة الصواب/الخطأ المعدة مسبقًا.
 
تقييم الأداء العام
 تتضمن هذه الطريقة التفاعل المستمر بين المدير والموظف، بما في ذلك تحديد الأهداف ومعرفة كيفية تحقيقها.
 
طريقة محاسبة الموارد البشرية
 وتسمى هذه الطريقة بالتناوب "طريقة المحاسبة" أو "طريقة محاسبة التكاليف"، وتنظر في القيمة النقدية التي يجلبها الموظف إلى الشركة. ويشمل أيضًا تكلفة الشركة للاحتفاظ بالموظف.
 
الإدارة حسب الهدف (MBO)
اتضمن هذه العملية عمل الموظف والمدير كفريق واحد لتحديد الأهداف التي يجب على الموظف السابق العمل عليها، بمجرد تحديد الأهداف، يناقش الطرفان التقدم الذي يحرزه الموظف لتحقيق تلك الأهداف، تنتهي هذه العملية بتقييم المدير ما إذا كان الموظف قد حقق الهدف.
 
اختبارات الأداء والملاحظات
تتكون هذه الطريقة من اختبار شفهي يقيس مهارات الموظفين ومعارفهم في مجالات تخصصهم، في بعض الأحيان، يشكل المختبر تحديًا للموظف ويطلب منه إظهار مهاراته في حل المشكلة.
 
مراجعة تقييم المشروع
تتضمن هذه الطريقة تقييم أعضاء الفريق في نهاية كل مشروع، وليس في نهاية سنة العمل.
 
مقاييس التقييم
تقيس هذه التصنيفات الاعتمادية والمبادرة والموقف وما إلى ذلك، بدءًا من ممتاز إلى ضعيف أو مقياس مماثل، وتستخدم هذه النتائج لحساب الأداء العام للموظف.
 

تقييم الأداءما هي تقييمات الأداء المستخدمة؟

تخدم تقييمات الأداء غرضًا مزدوجًا لكل من المؤسسات والموظفين:
 
 بالنسبة للمؤسسات: توفر تقييمات الموظفين نظرة ثاقبة لمساهمة الموظف، وتمكين الإدارة من تحسين ظروف العمل، ومعالجة المشكلات السلوكية، والتعرف على مواهب الموظفين، ودعم المهارات والتطوير الوظيفي، وتحسين عملية صنع القرار الاستراتيجي.
 
 بالنسبة للموظفين: يعد تقييم الأداء وسيلة للاعتراف بهم وشكرهم على إنجازاتهم، وإيجاد فرص للترقيات أو المكافآت، ومساعدتهم في الحصول على التدريب أو التعليم للتقدم في حياتهم المهنية، والعثور على المجالات التي يمكنهم تحسينها، وتشجيعهم وإشراكهم في تطوير حياتهم المهنية، وابدأ المحادثات حول الأهداف طويلة المدى.
 
 ويهدف تقييم الأداء أيضًا إلى:
  •  توفير معلومات مفيدة للمساعدة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالانتقالات والترقيات وإنهاء الخدمة، وما إلى ذلك.
  •  توفير البيانات اللازمة لتحديد متطلبات برنامج تدريب وتطوير الموظفين.
  •  المساعدة في اتخاذ قرارات التأكيد/القبول فيما يتعلق بالموظفين الذين أكملوا فترة الاختبار.
  •  المساعدة في اتخاذ القرارات المتعلقة برفع راتب الموظف أو تقديم الحوافز أو تغيير الأجر المتغير.
  •  توضيح التوقعات وتسهيل التواصل بين المديرين والمرؤوسين.
 
ساعد الموظفين على إدراك مستوى أدائهم المحتمل بالكامل.
 جمع بيانات الموظفين ذات الصلة والاحتفاظ بالسجلات لمختلف الأغراض التنظيمية المستقبلية.
 

تقييم الأداءما هي فوائد تقييم الأداء

فيما يلي قائمة بالمزايا التي توفرها تقييمات الأداء:
  •  فهي تساعد المشرفين على تخطيط الترقيات للموظفين ذوي الأداء القوي وطرد العمال غير الأكفاء.
  •  إنهم يساعدون المنظمة في تحديد كيفية تعويض الموظفين بشكل أفضل، كما يمكن للشركات استخدام سجلات تقييم الأداء للمساعدة في تحديد المزايا والبدلات الإضافية.
  •  يمكنهم لفت الانتباه إلى نقاط ضعف الموظفين والمساعدة في إعداد برامج التدريب داخل الشركة.
  •  يمكن أن يساعد تقييم الأداء في إجراء تغييرات في عملية الاختيار مما يساعد حتماً على توظيف موظفين أفضل.
  • يعمل تقييم الأداء على توصيل حالة أداء الموظف بشكل فعال وتوفر طريقة رائعة لتقديم تعليقات حول كيفية أداء الموظف في وظيفته.
  •  يعتبر تقييم الأداء أداة تحفيزية رائعة، حيث توفر لمحة سريعة عن كفاءة الموظف، ويمكن لهذه اللقطة بدورها أن تحفز الفرد على تحسين أدائه.
 

هل تريد تحسين أدائك لعام 2024؟

 كلما زادت المعرفة والمهارات التي تمتلكها، أصبح من الأسهل تقديم أداء متميز في وظيفتك، وبطبيعة الحال، فإن تقييم الأداء الممتاز يجعلك تلاحظ، وترقي، وعلى الأرجح، تحصل على تعويض أفضل.
 

ما هو تقييم الأداء؟  الأنواع والطرق والأهداف والفوائدما هو دور نظام دوك سويت HR

يلعب نظام دوك سويت HR دوراً حيوياً في إدارة موارد الموظفين وتسهيل عملية تقييم الأداء، يقوم النظام بتوفير منصة مركزية لجمع بيانات الأداء والتقارير والتغذية الراجعة من مختلف الأقسام والموظفين، كما يسهل تتبع أهداف الأداء وتقديم التقارير الشاملة التي تساعد في اتخاذ القرارات الاستراتيجية بشأن تطوير وتحسين أداء الفريق، ومن أهم مميزلته ما يلي:
 
1. توحيد البيانات: يتيح النظام جمع جميع بيانات الأداء في مكان واحد، مما يسهل عملية الوصول إليها وتحليلها.
 
2. ضبط الأهداف: يمكن للمديرين والموظفين تحديد الأهداف الشخصية والمؤسسية في النظام، ويمكن متابعتها على مدار الفترة الزمنية المحددة.
 
3. تقييم الأداء: يوفر النظام إطاراً لتقدير الأداء بناءً على المعايير المحددة مسبقاً، سواء كانت هذه المعايير نتائج المبيعات، الأهداف المحققة، أو مهارات العمل.
 
4. تقديم التغذية الراجعة: يتيح النظام للمديرين والزملاء تقديم التغذية الراجعة بشكل منتظم، سواء كانت إيجابية أو توجيهية لتحسين الأداء في المستقبل.
 
5. تقارير وتحليلات: يمكن للنظام إنشاء تقارير وتحليلات شاملة حول أداء الموظفين على مدار فترات زمنية محددة، مما يسهل اتخاذ القرارات المستنيرة حول تطوير الفريق وتحسين الأداء العام للشركة.
 
نشر :

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة