كل ما تريد معرفته عن أمن المعلومات

أمن المعلومات يتيح حماية المعلومات الرقمية والتناظرية للمؤسسات، بما في ذلك البنية التحتية والشبكات والبيانات الحساسة. يهدف إلى ضمان السرية، النزاهة، وتوافر المعلومات، ويستخدم مجموعة من الأدوات والممارسات مثل التشفير والاعتمادات لمنع الوصول غير المصرح

الموضوعات / الذكاء الأصطناعي والموارد البشرية
كل ما تريد معرفته عن أمن المعلومات
كل ما تريد معرفته عن أمن المعلومات

كل ما تريد معرفته عن أمن المعلومات

يتيح أمن المعلومات للمؤسسات حماية المعلومات الرقمية والتناظرية، كما يوفر تغطية للتشفير والحوسبة المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى البنية التحتية والشبكات التي تحتوي على معلومات خاصة ومالية ومعلومات خاصة بالشركة، ومن ناحية أخرى، يحمي الأمن السيبراني البيانات الأولية والهادفة، ولكن فقط من التهديدات القائمة على الإنترنت.
 
تطبق المنظمات أمن المعلومات لمجموعة واسعة من الأسباب، ترتبط الأهداف الرئيسية عادةً بضمان السرية والنزاهة وتوافر معلومات الشركة، نظرًا لأنه يغطي العديد من المجالات، فإنه غالبًا ما يتضمن تنفيذ أنواع مختلفة من الأمان، بما في ذلك أمان التطبيقات وأمن البنية التحتية والتشفير والاستجابة للحوادث وإدارة الثغرات الأمنية والتعافي من الكوارث.
 
 
كل ما تريد معرفته عن أمن المعلوماتيقدم هذا المقال نظرة متعمقة في مجال أمن المعلومات.
 

كل ما تريد معرفته عن أمن المعلوماتما هو أمن المعلومات؟

إن InfoSec، أو أمن المعلومات، عبارة عن مجموعة من الأدوات والممارسات التي يمكنك استخدامها لحماية معلوماتك الرقمية والتناظرية، ويغطي أمن المعلومات مجموعة من مجالات تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك البنية التحتية وأمن الشبكات والتدقيق والاختبار، ويستخدم أدوات مثل المصادقة والأذونات لتقييد المستخدمين غير المصرح لهم من الوصول إلى المعلومات الخاصة، وتساعدك هذه الإجراءات على منع الأضرار المتعلقة بسرقة المعلومات أو تعديلها أو فقدانها.
 

أمن المعلومات مقابل الأمن السيبراني

على الرغم من أن كهما استراتيجيتين أمنيتين، فإن الأمن السيبراني وأمن المعلومات يغطيان أهدافًا ونطاقات مختلفة مع بعض التداخل، أمن المعلومات هو فئة أوسع من وسائل الحماية، تغطي التشفير والحوسبة المتنقلة ووسائل التواصل الاجتماعي، يتعلق الأمر بتأمين المعلومات، ويستخدم لحماية المعلومات من التهديدات غير المتعلقة بالأشخاص، مثل فشل الخادم أو الكوارث الطبيعية، وبالمقارنة، فإن الأمن السيبراني يغطي فقط التهديدات القائمة على الإنترنت والبيانات الرقمية، بالإضافة إلى ذلك، يوفر الأمن السيبراني تغطية للبيانات الأولية غير المصنفة، في حين أن أمن المعلومات لا يفعل ذلك.
 
السرية والنزاهة والتوافر
تعمل مبادئ السرية والنزاهة والتوافر معًا كأساس لتوجيه سياسات أمن المعلومات، وفيما يلي لمحة موجزة عن كل مبدأ:
 
السرية – يجب أن تكون المعلومات متاحة فقط للأطراف المصرح لها بذلك.
النزاهة – يجب أن تظل المعلومات متسقة وجديرة بالثقة ودقيقة.
التوفر – يجب أن تظل المعلومات في متناول الأطراف المرخص لها، حتى أثناء حالات الفشل (مع الحد الأدنى من التعطيل أو عدمه).
 
ومن الناحية المثالية، ينبغي لسياسات أمن المعلومات أن تدمج بسلاسة جميع المبادئ الثلاثة، وينبغي لهذه المبادئ الثلاثة مجتمعة أن توجه المؤسسات أثناء تقييم التقنيات والسيناريوهات الجديدة.
 
كل ما تريد معرفته عن أمن المعلومات

كل ما تريد معرفته عن أمن المعلوماتأنواع أمن المعلومات

عند التفكير في أمن المعلومات، هناك العديد من الأنواع الفرعية التي يجب أن تعرفها، تغطي هذه الأنواع الفرعية أنواعًا محددة من المعلومات والأدوات المستخدمة لحماية المعلومات والمجالات التي تحتاج فيها المعلومات إلى الحماية، ومنها:
 
 
 أمان التطبيق
تعمل استراتيجيات أمان التطبيقات على حماية التطبيقات وواجهات برمجة التطبيقات (APIs)، ويمكنك استخدام هذه الاستراتيجيات لمنع الأخطاء أو نقاط الضعف الأخرى في تطبيقاتك واكتشافها وتصحيحها، إذا لم تكن نقاط الضعف في التطبيقات وواجهة برمجة التطبيقات مؤمنة، فيمكن أن توفر بوابة إلى أنظمتك الأوسع، مما يعرض معلوماتك للخطر.
 
أمن البنية التحتية
تعمل استراتيجيات أمان البنية التحتية على حماية مكونات البنية التحتية، بما في ذلك الشبكات والخوادم وأجهزة العميل والأجهزة المحمولة ومراكز البيانات، إن الاتصال المتزايد بين هذه العناصر ومكونات البنية التحتية الأخرى يعرض المعلومات للخطر دون اتخاذ الاحتياطات المناسبة.
 
الأمن السحابي
يعتبر الأمان السحابي من ضمن أنواع أمن المعلومات، والذي يوفر حماية مماثلة لأمان التطبيقات والبنية التحتية ولكنه يركز على المكونات والمعلومات السحابية أو المتصلة بالسحابة، يضيف الأمان السحابي وسائل حماية وأدوات إضافية للتركيز على نقاط الضعف التي تأتي من الخدمات التي تواجه الإنترنت والبيئات المشتركة، مثل السحابة العامة، كما أنه يميل أيضًا إلى التركيز على مركزية إدارة الأمن وأدواته، تتيح هذه المركزية لفرق الأمان الحفاظ على رؤية المعلومات وتهديدات المعلومات عبر الموارد الموزعة.
 
أمن نقطة النهاية
يعتبؤ أمان نقطة النهاية من ضمن أنواع أمن المعلومات، والذي يساعد على حماية نقاط نهاية المستخدم النهائي مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ضد الهجمات الإلكترونية، تطبق المؤسسات أمان نقطة النهاية لحماية الأجهزة المستخدمة لأغراض العمل، بما في ذلك تلك المتصلة بشبكة محلية وتلك التي تستخدم الموارد السحابية.
 
التشفير
يستخدم هنا ممارسة تسمى التشفير لتأمين المعلومات عن طريق حجب المحتويات، عندما يتم تشفير المعلومات، لا يمكن الوصول إليها إلا للمستخدمين الذين لديهم مفتاح التشفير الصحيح، إذا لم يكن لدى المستخدمين هذا المفتاح، فستكون المعلومات غير مفهومة، يمكن لفرق الأمن استخدام التشفير لحماية سرية المعلومات وسلامتها طوال حياتها، بما في ذلك أثناء التخزين وأثناء النقل، ومع ذلك، بمجرد قيام المستخدم بفك تشفير البيانات، فإنها تصبح عرضة للسرقة أو التعرض أو التعديل.
 
الاستجابة للحادث
تعتبر الاستجابة للحوادث من ضمن أنواع أمن المعلومات، وهي عبارة عن مجموعة من الإجراءات والأدوات التي يمكنك استخدامها لتحديد التهديدات أو الأحداث الضارة والتحقيق فيها والاستجابة لها، فهو يزيل أو يقلل من الأضرار التي تلحق بالأنظمة بسبب الهجمات أو الكوارث الطبيعية أو فشل النظام أو الخطأ البشري، يشمل هذا الضرر أي ضرر يلحق بالمعلومات، مثل الفقدان أو السرقة.
 
إدارة الثغرات
تعتبر إدارة الثغرات الأمنية إلى تقليل المخاطر الكامنة في التطبيق أو النظام، الفكرة وراء هذه الممارسة هي اكتشاف نقاط الضعف وتصحيحها قبل كشف المشكلات أو استغلالها، كلما قل عدد نقاط الضعف في المكون أو النظام، زادت أمان معلوماتك ومواردك.
 
تعتمد ممارسات إدارة الثغرات الأمنية على الاختبار والتدقيق والفحص لاكتشاف المشكلات، غالبًا ما تتم هذه العمليات تلقائيًا لضمان تقييم المكونات وفقًا لمعايير محددة ولضمان اكتشاف الثغرات الأمنية في أسرع وقت ممكن، هناك طريقة أخرى يمكنك استخدامها وهي صيد التهديدات، والتي تتضمن فحص الأنظمة في الوقت الفعلي لتحديد علامات التهديدات أو تحديد نقاط الضعف المحتملة.
 
التعافي من الكوارث
تعمل استراتيجيات التعافي من الكوارث على حماية مؤسستك من الخسارة أو الضرر الناتج عن أحداث غير متوقعة، على سبيل المثال، برامج الفدية أو الكوارث الطبيعية أو نقاط الفشل الفردية، تراعي استراتيجيات التعافي من الكوارث عادةً كيفية استرداد المعلومات، وكيفية استعادة الأنظمة، وكيفية استئناف العمليات، غالبًا ما تكون هذه الاستراتيجيات جزءًا من خطة إدارة استمرارية الأعمال (BCM)، المصممة لتمكين المؤسسات من الحفاظ على العمليات بأقل وقت توقف.
 
إدارة البيانات الصحية
تسهل إدارة البيانات الصحية (HDM) التنظيم المنهجي لبيانات الرعاية الصحية في شكل رقمي، تتضمن الأمثلة الشائعة لـ HDM ما يلي:
 
  • إنشاء السجلات الطبية الإلكترونية (EMR) بعد زيارة الطبيب.
  • مسح الملاحظات الطبية المكتوبة بخط اليد لتخزينها في مستودع رقمي.
 

كل ما تريد معرفته عن أمن المعلوماتما هو دور نظام HR مع أمن المعلومات

يساهم نظام إدارة الموارد البشرية (HR system) المدعوم بالذكاء الاصطناعي في أمن المعلومات من خلال عدة طرق، بما في ذلك:
 
1. تحسين إدارة الوصول: يمكن استخدام التظام في تحليل أنماط استخدام الموظفين وتحديد مستويات الوصول المناسبة لكل مستخدم، مما يقلل من فرص الوصول غير المصرح بها للبيانات والتقارير الحساسة.
 
2. الكشف عن التهديدات: يمكن للنظام مراقبة سلوكيات الموظفين والتعرف على أنماط غير عادية تشير إلى محاولات اختراق أو سلوك غير ملتزم بسياسات الأمان.
 
3. تحسين التوعية بالأمان: يمكن استخدام تقنيات أمن المعلومات الموجوده في نظام HR لتقديم تدريب مخصص للموظفين حول مخاطر الأمان وكيفية الوقاية منها، مما يقلل من فرص الهجمات الاجتماعية والانزلاقات الأمنية.
 
4. إدارة الهوية والوصول: يمكنه المساعدة في إدارة عمليات توثيق الهوية والوصول بطرق ذكية مثل التحقق الثنائي والتعرف على الوجوه، مما يعزز أمان البيانات والموارد.
 
5. التحليل التنبؤي: يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات الكبيرة لتحديد الاتجاهات الأمنية وتوقع الهجمات المحتملة، مما يساعد في اتخاذ إجراءات وقائية لحماية البيانات.
 
يعمل HR system AI على تمكين فرق الأمان SOCs وCISCO وInfoSec من الحصول على مزيد من الرؤية والتحكم، باستخدام HR system ai، يمكن للمؤسسات تغطية مجموعة واسعة من مخاطر أمن المعلومات، مما يضمن بقاء المعلومات آمنة ويمكن الوصول إليها ومتوفرة.

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة