تحميل كتاب تطوير عمليات الأعمال مجانًا

يرتكز نجاح مؤسستك في جزء كبير منه، على مدى حسن تنفيذ أعمال المؤسسة، والعمليات هي أنشطة تحوّل المدخلات مثل المواد الأولية والمعارف، إلى منتجات أو خدمات ذات قيمة للعملاء، وكلما طورت العمليات في شركتك تولدت لديك مكاسب وأرباح بالغة الأهمية للمؤسسة، وذلك

الموضوعات / الكتب الإلكترونية
كتاب تطوير عمليات الأعمال
كتاب تطوير عمليات الأعمال

 

فهرس الموضوع


تحميل كتاب تطوير عمليات الأعمال

 

المؤلف: مجموعة مؤلفين

 

ملخص كتاب تطوير عمليات الأعمال

يقع كتاب تطوير عمليات الأعمال ضمن سلسلة علمية من كتب الجيب، تقدم كتب هذه السلسلة حلولاً فورية لتحديات شائعة يصادفها المديرون في أعمالهم كل يوم، وكل كتاب فيها يتضمن أدوات سهلة التناول واختيارات ذاتية وأمثلة من واقع الحياة تساعدك على التعرف إلى مكامن القوة ونقاط الضعف لديك، وتعمل على صقل مهاراتك النقدية، وسواء أكنت جالساً في مكتبك، أم في أحد الاجتماعات أم في الطريق إلى عملك تستطيع أن تجد العون في هذه الكتب، وأنت تعالج تلك المطالب اليومية لعملك بسرعة أكبر وإتقان جيد وفاعلية.

 

يرتكز نجاح مؤسستك في جزء كبير منه، على مدى حسن تنفيذ أعمال المؤسسة، والعمليات هي أنشطة تحوّل المدخلات مثل المواد الأولية والمعارف، إلى منتجات أو خدمات ذات قيمة للعملاء، وكلما طورت العمليات في شركتك تولدت لديك مكاسب وأرباح بالغة الأهمية للمؤسسة، وذلك على صورة توفير في النفقات، أو زيادة في الأرباح بسبب ارتفاع كفاية العمل، أو زيادة ولاء العملاء للمؤسسة وزيادة ربحيتها.

 

وستكتشف في كتاب تطوير عمليات الأعمال العناصر الرئيسة لتطوير العمليات وتحسينها، وستبدأ بتعلم المزيد عن طبيعة عمليات الأعمال، والمكاسب الناتجة عن تطويرها، وستألف أيضاً المزايا المميزة للجهود الرامية إلى تطوير العمليات، وستجد في كتاب تطوير عمليات الأعمال مقترحات وإستراتيجيات من أجل تنفيذ مشروع تطوير العمليات، وفي ذلك التخطيط للمشروع، وتحليل العمليات الراهنة، وإعادة تصميم العمليات، والحصول على الموارد اللازمة لتنفيذ التصميم الجديد، ووضع العمليات التي أعيد تصميمها موضع العمل، إضافة إلى مراقبة العمليات الجديدة، وإدخال التحسينات المستمرة عليها.

 

إن من شأن أبسط التطويرات والتحسينات التي تدخلها على عمليات بسيطة نسبياً، أن تدرّ للمؤسسة أرباحاً لا يستهان بها، وإذا أتقنت أساسيات تطوير العمليات، فإنك تصبح قادراً على المساعدة على زيادة تنافسية الشركة، وعلى جعلها في موقع ملائم لتحقيق النجاح المستدام.

 

يخبرنا كتاب تطوير عمليات الأعمال أن فهم العمليات يسهل عندما نفكر في مثال مادي كالدراجات مثلاً، لكن العمليات موجودة في كل شركة، وليس فقط في الشركات التي تصنع منتجات مادية، فعلى سبيل المثال، توجد مدخلات في عمل شركة تقدم خدمات المشورة الإدارية فالمدخلات هي خبرات الاستشاريين ومعارفهم) ، وكذلك توجد الأنشطة (مثل، إجراء مسح المعنويات الموظفين لدى شركة عميلة ، وتوجد المخرجات أيضاً (مثل خطة لمبادرة تغيير ثقافي في إحدى المؤسسات العميلة).

 

يضيف كتاب تطوير عمليات الأعمال، أنه يمكنك أيضاً التفكير في عمليات الأعمال بوصفها سلسلة من الأحداث التي تجمع بين الأفراد، والتقنية، والمعلومات بطرائق تنتج مخرجات ذات قيمة، وللتحقق من ذلك، المعلومات موجودة من حولك أيضاً، فهي مخزونة في قواعد البيانات، ومقدمة من قبل العملاء، أو محفوظة في عقول الأفراد، وبذلك، يمكن أن تكون المعلومات مدخلات في العملية مثل أرقام القطع الموجودة في المستودع)، ويمكن أن تكون مخرجات أيضاً ( تقرير أحد الخبراء مثلاً).

 

ويختصر كتاب تطوير عمليات الأعمال الأمر، فيمكنك القول: عمليات الأعمال هي الأنشطة جميعها التي تمارسها شركتك، باستخدام الأفراد، والتقنية، والمعلومات من أجل تنفيذ رسالتها، وتحديد أهدافها، وقياس أدائها، وخدمة عملائها والتعامل مع التحديات التي ستنشأ حتماً في أثناء فعل ذلك كله، لذا، تحدد العمليات فاعلية أنشطة الشركة وكفاءتها ونوعية تجربة العملاء مع الشركة، وهي تقرّر في النهاية النجاح المالي للشركة أيضاً.

 

يضبف كتاب تطوير عمليات الأعمال أن عمل كل شركة يتضمن عدداً كبيراً من عمليات الأعمال، بعضها عمليات بسيطة تجري في قسم واحد، مثل إدخال طلبات العملاء عبر الحاسوب، وبعضها الآخر عمليات معقدة تطبق في أنحاء مختلفة من الشركة، مثل تطوير منتجات تلاقي رواجاً.

 

ما العلاقة بين نظام دوك سويت HR وكتاب تطوير عمليات الأعمال

يعد نظام دوك سويت HR نظامًا لإدارة الموارد البشرية في الشركات، حيث يتيح للموظفين والإدارة إدارة المعلومات الخاصة بالموظفين مثل الرواتب والإجازات والتقييمات وغيرها، أما كتاب تطوير عمليات الأعمال، فهو يركز على تحسين عمليات الشركة وتطويرها لتحقيق أهدافها بكفاءة أكبر.

تكمن العلاقة بينهما في أن نظام دوك سويت HR قد يكون أحد الأدوات التي يتم استخدامها في تطبيق توجيهات كتاب تطوير عمليات الأعمال، مثل توفير البيانات والمعلومات الضرورية لتحليل العمليات وتحسينها، أو في تنفيذ بعض السياسات والإجراءات التي تأتي من توجيهات الكتاب.

 

يمكنك تحميل كتاب تطوير عمليات الأعمال مباشرةً من هنا

نشر :

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة