12 من أهم فوائد استبيان الموظفين |
يعد استبيان الموظفين واحد من أكثر منهجيات أبحاث السوق المتاحة قيمة ولكنها غير مستغلة بالقدر الكافي، مع العديد من فوائد استبيانات الموظفين، يمكن للمؤسسات اتخاذ خطوة في الاتجاه الصحيح من خلال فهم احتياجات فريقها، وفهم:
ما الذي يدور في أذهان موظفيك؟
ما الذي يعجبهم أكثر في مؤسستك؟
ماذا يحتاج ليتحسن؟
ما رأيهم في القيادة؟
يعد إجراء استبيان الموظفين أداة فعالة للغاية في إحداث تغيير حقيقي للمؤسسة وتحسين الرضا الوظيفي، وفي هذا المقال سوف نناقش أهم 12 فائدة لاستبيان الموظفين.
فوائد استبيان الموظفين
يعد استبيان الموظفين أداة قيمة للمؤسسات لجمع تعليقات موضوعية من موظفيها واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات لتحسين ثقافة مكان العمل ورضا الموظفين، وبشكل أكثر تحديدًا، تشمل فوائد استبيان الموظفين ما يلي:
بوابة فعالة من حيث التكلفة للحصول على الملاحظات
يوفر استبيان الموظفين وسيلة لجمع التعليقات، يتم إجراء المنهجية الأكثر فعالية من حيث التكلفة لإجراء هذه الاستطلاعات عبر الإنترنت من خلال البريد الإلكتروني، يتم ذلك من خلال قائمة تبادل بسيطة لجهات اتصال البريد الإلكتروني للموظفين بعد توقيع اتفاقية عدم الإفشاء.
تتم جدولة الدعوات بالإضافة إلى التذكيرات لزيادة معدلات الاستجابة إلى أعلى مستوى ممكن، من بين جميع أنواع الاستطلاعات في أبحاث السوق، غالبًا ما ينتج استبيان الموظفين بعضًا من أعلى معدلات الاستجابة، فلن تجد جمهورًا أكثر تفاعلاً من موظفي علامتك التجارية.
فرصة للمتابعة والمناقشة
فائدة أخرى لاستبيان الموظفين هي أنه يوفر لفريق الإدارة فرصة لإنشاء اجتماعات متابعة وحوار مع الفرق، على الرغم من أن هذه ليست أمور سرية مثل الدراسة عبر الإنترنت، إلا أنها بمثابة بند إجراء متابعة لاتخاذ الخطوات التالية مع البيانات، فيما يلي بعض النصائح التي يُوصي بها لاجتماعات المتابعة:
- يجب أن تمنح هذه الاجتماعات الإدارة مزيدًا من الوقت للتعمق أكثر في نتائج الاستطلاع.
- ليس المقصود من اجتماعات المتابعة استبعاد موظفين محددين.
- تتمحور جلسات العمل حول التعليقات العامة والمواضيع التي شاركها جميع/معظم الموظفين كجزء من ردود الاستبيان.
على سبيل المثال، لنفترض أن استبيان الموظفين حدد ثلاثة مواضيع رئيسية تحتاج إلى تحسين: فوائد الموظفين، والتواصل مع المديرين، وتقييمات أفضل، ستتمحور جلسات عمل المتابعة حول هذه المواضيع باستخدام وسيط مستقل لجمع المزيد من التفاصيل والسياق.
تغير الرضا بمرور الوقت
وهذه فائدة واضحة لاستبيان الموظفين، فمن خلال قياس مستويات الرضا، ستتمكن من مقارنة نتائجك مقابل الشركات المشابهة الأخرى.
بشكل عام، يعد قياس رضا الموظفين أمرًا مهمًا لفهم ما إذا كان فريقك سعيدًا بمجالات مثل ثقافة الشركة والفوائد والروح المعنوية وما إلى ذلك، يعد هذا مقياسًا رئيسيًا ضمن استبيان الموظفين لمراجعته عامًا بعد عام لأنه سيحدد ما إذا كانت التغييرات التي تم إجراؤها على الشركة ساعدت في تحسين رضا الموظفين أم لا.
والأكثر من ذلك، من المهم مقارنة مستوى رضا الموظفين مع أولئك المنافسين أو في نفس الصناعة التي تعمل فيها.
فهم مجالات التحسين الرئيسية
لم تبنى روما في يوم واحد، مثلما أن إجراء تغييرات كبيرة في الشركة لن يحدث بين عشية وضحاها، إحدى الفوائد الرئيسية لاستبيان الموظفين هو أنه يمكنه تحديد مجالات التحسين الأكثر صلة بالموارد البشرية أو فرق القيادة للتركيز عليها.
تحدد هذه الميزة الحيوية تلك المجالات والعوامل الأساسية التي تهم الموظفين ولكنها أيضًا تلك التي لا يشعرون بالرضا عنها.
تصبح المجالات ذات الأهمية العالية والرضا المنخفض عناصر عمل ذات أولوية بالنسبة لفرق الإدارة والموارد البشرية لديك.
فهو يضمن أنه بعد إجراء الاستطلاع، ستقضي وقتك في العناصر الأكثر أهمية للموظفين.
على سبيل المثال، ربما يعكس استبيان الموظفين أن فريقك هو الأقل رضاً عن نقص التدريب المناسب المتاح.
قياس الرضا للاحتفاظ بالموظفين
ليس من المرجح أن تظهر نتائج استبيان الموظفين مراجعات إيجابية من فريقك، لا تكون مثبط للعزيمة، في حين أن معظم المديرين ومتخصصي الموارد البشرية يأملون أن يكون موظفوهم راضين بنسبة 100%، فإن هذا ليس هو الحال عادةً.
ستولي الشركة المسؤولة عن استبيان الموظفين اهتمامًا وثيقًا بالتقييمات المنخفضة من خلال تحليل الانحدار، ويحدد هذا النوع من التحليل العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، بمعنى آخر، ما هي الدوافع الرئيسية التي تؤثر على الرضا العام؟
على سبيل المثال، إذا كان الولاء هو هدفك الرئيسي، فيمكن لمؤسستك تحديد العوامل الأكثر تأثيرًا على الولاء، بشكل أساسي، إن القيام بذلك غالباً ما يحدد الدوافع الخفية للرضا.
تقسيم النتائج حسب القسم
بالإضافة إلى النتائج الإجمالية، هناك فائدة كبيرة أخرى لاستبيان الموظفين وهي أنه يمكنك استخدام التجزئة الخلفية، إذا أظهرت تعليقات استبيان الموظفين الخاص بك أن الموظفين بشكل عام غير راضين عن شركتك، فقم بإلقاء نظرة على العوامل الفردية التي تؤدي إلى انخفاض درجة الرضا.
سيستخدم البرنامج المسؤول عن استبيان الموظفين التجزئة لتقسيم بيانات الاستبيان وتقطيعها حسب فئات مثل الأقسام، ومدير الموظف، ومدة عمل الموظف مع الشركة، وغيرها.
تقييم الرضا عن الإدارة
يتيح استبيان الموظفين أيضًا لفرق الإدارة التعمق في عوامل محددة تؤثر على رضا الموظفين، يعد التعرض لهذه العناصر الأساسية فائدة كبيرة لاستطلاعات آراء الموظفين.
ويساعد هذا في تحديد المديرين الذين يقومون بعمل جيد وأيهم ليسوا كذلك، من وجهة نظر مرؤوسيهم، إنه أحد الأهداف الأساسية الأكثر شيوعًا لمسح الموظفين.
تحسين التواصل
ميزة أخرى لمسح الموظفين هي أنها خطوة رائعة في فتح خطوط التواصل مع الموظفين، وبما أن الجميع لديه فرصة للرد، يمكن للموظفين مشاركة جميع التعليقات الجيدة والسيئة حول الشركة.
وبشكل عام، من الأفضل أن تكون على دراية بما يفكر فيه الموظفون ويحتاجون إليه، بدلاً من الافتراض، إذا لم تسأل فلن تعرف أبدًا.
هناك أيضًا أنواع من استبيان الموظفين التي تركز على أهداف فريدة مثل التنوع والشمول.
أظهر اهتمامك لموظفيك
يعد الفعل البسيط المتمثل في التواصل والاستماع حملًا كبيرًا، إنه نهج استباقي لإظهار اهتمامك، ومن الطبيعي أن يشعر الموظفون بالرعاية عندما يُعرض عليهم استطلاع الموظفين بشكل معنوي.
تختلف اللهجة كثيرًا عن الرد على شكاوى الموظفين على أساس يومي أو شهري، يمكن قياس كل هذه التعليقات القصصية من خلال استبيان الموظفين عبر الإنترنت.
محرك للتغيير
من المهم استخدام البيانات والنتائج لتنفيذ التغيير، وهذا أمر بالغ الأهمية عند إجراء أبحاث مسح الموظفين، يعتبر استبيان الموظفين خطوة أولى ممتازة لتغيير الثقافة في المنظمة.
ونظرًا لأن الإجابات مجهولة المصدر، يمكن للموظفين مشاركة أفكارهم بحرية، لا تعد هذه فائدة كبيرة لاستبيان الموظفين فحسب، بل تعد أيضًا أمرًا رائعًا لتعزيز الصحة العقلية للموظفين (المزيد حول ذلك بعد قليل).
في كثير من الأحيان، لا يشارك الموظفون الساخطون ردود الفعل السلبية مع الإدارة، قبل أن تدرك ذلك، فقد تركوا المنظمة، وقاموا بدور آخر في مكان آخر.
على الرغم من أنه من الرائع أن تطلب آراء الموظفين، فمن المهم الاستماع إلى هذه التعليقات وإجراء التغييرات اللازمة حتى يشعر الموظفون حقًا بأن آرائهم مهمة، يساعدك استبيان الموظفين على تحديد المشكلات الشائعة ومعالجتها بشكل استباقي في منتدى مجهول.
نتائج مميزة في التوظيف
بُوصي بإدراج بعض المعايير الرئيسية ذات أعلى الدرجات في حملات التوظيف والتسويق الخاصة بك، على سبيل المثال، لنفترض أنك تعلمت من الاستطلاع أن هناك ردود فعل إيجابية للغاية بشأن وجبات الغداء يوم الجمعة، وجداول العمل المرنة، وموقف الفريق.
هذه كلها نقاط بيانات يمكن للشركة إبرازها في استراتيجيات التوظيف الخاصة بها، وكلها من أصوات موظفيك.
يبدأ رضا العملاء من داخل مؤسستك، إذا لم يكن موظفوك راضين، فسوف تواجه صعوبة في تحقيق درجات عالية في مقاييس رضا العملاء بما في ذلك CSAT وNPS.
تحسين الصحة العقلية للموظفين
والآن، من أجل الفائدة النهائية من استبيان الموظفين ط، تحسين الصحة العقلية، ليس من المستغرب أن جميع المزايا الأخرى التي ذكرناها تجتمع معًا لإنشاء مساحة يمكن للموظفين فيها مشاركة أفكارهم بشكل مفتوح، ونتيجة لذلك، يؤدي هذا تلقائيًا إلى تعزيز الصحة العقلية في مكان العمل، ونعتقد أن هذا أكثر أهمية من أي وقت مضى.
كيف يمكنك تحسين الصحة العقلية لموظفيك؟
صرح ما يقرب من 19٪ من الموظفين الحاليين أن صحتهم العقلية سيئة، وعندما لا يكون الموظفون في "أفضل حالاتهم العقلية"، فإن عملهم يتدهور، لذا، مع وضع هذه المعلومات في الاعتبار، كيف يمكنك إنشاء بيئة عمل مستقرة من خلال نتائج استبيان الموظفين الخاص بك؟ دعونا نناقش ذلك:
البحث عن طرق لتخفيف المزاج: فكر في كيفية جعل المكتب ممتعًا، فكر في استضافة حفلات العطلات، وساعات السعادة الشهرية، وغيرها من الأحداث غير المتعلقة بالعمل. ليس عليك أن تصاب بالجنون، فالسماح لموظفيك بالاسترخاء قليلاً والضحك سيكون له فوائد كبيرة.
تقديم جلسات: يعتمد هذا بالطبع على ميزانيتك، ولكن توفير جلسات التواصل للموظفين يمكن أن يكون له أيضًا تأثير إيجابي على صحتهم العقلية، يمكن تنفيذ مثل هذه المبادرات المتعلقة بالصحة بعدة طرق مختلفة، ولكن ضمان توفر مساحة للاسترخاء والتخلص من المخاوف هو أمر أساسي.
تعزيز المرونة في مكان العمل: سيقدم الموظفون أفضل أعمالهم عندما يكونون في أسعد حالاتهم وأكثر راحة، ربما هذا في مكتبهم المنزلي، ربما يكون في المكتب الفعلي، أو ربما يكون ذلك في مقهى، نحن نعلم أن أماكن العمل المختلفة تتطلب مستويات مختلفة من التواجد الشخصي – ولكن إذا كان مكان عملك يسمح بالعمل عن بعد أو العمل المختلط، فقم بتنفيذ ذلك!
حصص التدريب: سيشعر الموظفون بالتقدير عندما يشعرون أن القيادة تؤمن بنموهم، يعد تنفيذ الدورات التدريبية – سواء كانت شخصية أو افتراضية – طريقة جيدة لإنشاء روابط قوية مع الموظفين، ومع ذلك، بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لإجراء هذه الجلسات، تأكد من أنها مخصصة لاحتياجات الشركة.
باختصار، يزدهر الموظفون عندما يشعرون بأن احتياجاتهم يتم تغطيتها، والأهم من ذلك، أن صحتهم العقلية يمكن أن تتحسن من خلال الشعور بالراحة في مكان العمل.
ما هو دور نظام دوك سويت HR في عمل استبيان الموظفين
تتعدد أدوار نظام دوك سويت HR في عمل استبيان الموظفين، ومنها:
إنشاء الاستبيان: يمكن استخدام نظام دوك سويت HR لإنشاء استبيانات مخصصة لقياس آراء الموظفين حول مختلف الجوانب المتعلقة بالعمل والمنظمة.
تخصيص الاستبيان: يمكن تخصيص استطلاع الموظفين باستخدام قوالب جاهزة أو إنشاء تصاميم مخصصة لتلبية احتياجات المؤسسة.
إرسال الاستبيان: يسهل نظام دوك سويت HR إرسال الاستبيانات إلى جميع الموظفين بسرعة وفعالية عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو حتى التطبيقات الداخلية.
جمع البيانات: يتيح النظام جمع البيانات بشكل مركزي من استجابات الموظفين، مما يجعل من السهل تحليل النتائج وفهم مدى رضا الموظفين وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.
تحليل البيانات: يوفر نظام دوك سويت HR أدوات تحليلية لفهم البيانات المجمعة من استبيانات الموظفين، مما يساعد على اكتشاف الاتجاهات والمشكلات الرئيسية.
تقديم التقارير: يمكن استخدام النظام لإنشاء تقارير مفصلة حول نتائج استبيان الموظفين وتوصيات لتحسين بيئة العمل ورفع مستوى رضا الموظفين.