كيف تختلف إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة عن المنشآت الكبرى |
على الرغم من أن جميع أقسام الموارد البشرية تشترك في نفس الأهداف المتمثلة في حل المشكلات بكفاءة وتطوير الخطط، إلا أنها تختلف في المسارات التي تتخذها للوصول إلى هذه الأهداف المرجوة، إن الحجم والمسؤوليات والموارد وطرق التوظيف هي في الواقع الاختلافات الرئيسية بين إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة مقابل الشركات الكبيرة.
وفي هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين الموارد البشرية في الشركات الناشئة والمنشآت الكبرى.
ما هي إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة
توفير إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة يمكن أن يعني إدارة المهام من شخص واحد، يمكن أن تكون الموارد البشرية مهمة مرهقة حتى عندما يكون لديك عدد كافٍ من الأشخاص ذوي الخبرة، ولكن يتم إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة من قبل شخص واحد أو يتم تسليمها ببساطة إلى أي شخص يحمل مسمى وظيفي إداري.
يجد هؤلاء الأشخاص مع إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة أنفسهم مسؤولين عن مجموعة من المهام المعقدة التي تستغرق وقتًا طويلاً دون التدريب والتطوير أو الخبرة أو الميزانية أو الدعم الذي يحتاجه متخصص الموارد البشرية المؤهل – أو أي شخص في هذا الشأن – لتحقيق النجاح.
بمعنى آخر، يمكن أن تكون إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة بمثابة كابوس.
أهداف متشابهة ومسارات مختلفة
يختلف دور إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة بشكل أساسي عن دور الموارد البشرية في الشركات الكبيرة من حيث الحجم والمسؤوليات والموارد والتوظيف، ويتم رؤية هذه الاختلافات بشكل روتيني في عرض وتنفيذ سياسات وإجراءات الشركة في جميع أنحاء الشركات.
فيما يتعلق بممارسات الموارد البشرية، فإن كلا فريقي الموارد البشرية "يسعى يوميًا لتحقيق الأهداف التي تخلق طريقًا للنجاح... إن الموارد البشرية تخلق الشراكات التي تبني المستقبل"، كما تقول شركة Human Resource Affiliates، وهي شركة رائدة في خدمات إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة والشركات الكبيرة.
تختلف كيفية بناء فرق الموارد البشرية لهذا المستقبل بشكل لافت للنظر بالنسبة لإدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة والشركات الكبيرة، قد يتشارك الاثنان في أهداف مماثلة في التوظيف، وحل المشكلات، والتخطيط والتطوير، لكن طريقهما لتحقيق هذه الأهداف ليس هو نفسه على الإطلاق.
ما الفرق بين إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة والكبيرة؟
بالمقارنة، تبدو الموارد البشرية للشركات الكبيرة مجزية ومرضية، فرق أكبر لتقاسم عبء العمل، وتوفير الإرشاد، وتقديم شعور بالصداقة الحميمة، وميزانيات أكبر للاستثمار في التكنولوجيا، ومزيد من الدعم من المديرين التنفيذيين الذين يتعلمون الدور القيم الذي تلعبه الموارد البشرية في بناء والحفاظ على الثقافة المؤسسية.
وبطبيعة الحال، الموارد البشرية ليست رفاهية، إن كونك مسئولًا للموارد البشرية في أي مؤسسة مهما كان حجمها يأتي مع جميع أنواع الصعوبات، بدءًا من مخاوف الامتثال، لكن إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة تتفاقم بسبب العزلة والافتقار إلى التوجيه، مما يجعل التغلب على هذه التحديات أكثر صعوبة.
يعد التوظيف والاحتفاظ من أكثر المكونات استهلاكًا للوقت في قسم الموارد البشرية، إلا أن العملية تختلف بشكل كبير بين إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة والشركات الكبيرة، ومع ذلك، فقد تحولت الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم مؤخرًا إلى خيارات أكثر اقتصادا، مثل منصات فحص ما قبل التوظيف، لأتمتة عملية التوظيف بشكل كبير، من ناحية أخرى، لدى الشركات الكبيرة استراتيجية توظيف مجربة وحقيقية.كثيرا ما تكون هناك حاجة لجولات متعددة من المقابلات، واختبارات التقييم، والفحوصات الخلفية والمرجعية.
يجب على العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة والمديرين الاعتماد على برامج متخصصة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالموارد البشرية مثل برامج الموارد البشرية للشركات الصغيرة، ونتيجة لذلك، سوف تتداخل الوظائف والمسؤوليات في كثير من الأحيان، يمكن أن يشمل ذلك التوظيف الآلي، وتطوير ميزانيات أو لوائح الموارد البشرية، وإعداد البيانات المالية، وإدارة كشوف المرتبات.
كيف يمكن أن تصبح إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة أشبه بالشركات الكبيرة؟
أكدت دراسة استقصائية أجريت بين موظفي الموارد البشرية والموظفين غير العاملين في مجال الموارد البشرية في المؤسسات الكبيرة والصغيرة وطلبت من متخصصي الموارد البشرية ذوي الخبرة تقديم نصائحهم لأولئك الذين بدأوا للتو في مجال الموارد البشرية، بعض المعتقدات الشائعة بالإضافة إلى منح بعض الأفكار الجديدة، وكان بعض هذه الملاحظات السريعة، ما يلي:
إن الاختلاف الأكثر أهمية بين دور إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة ودور الموارد البشرية في الشركات الكبيرة هو التصور الداخلي والخارجي للقدرة والتأثير الإيجابي.
يمكن للشركات الصغيرة المعنية بإدارة الموارد البشرية أن تتعلم الكثير عن النجاح من فرق أكبر وأكثر خبرة في المؤسسات الأكبر.
يمكن لاستراتيجية أكثر استنارة واستثمارات حكيمة في تكنولوجيا برمجيات إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة أن تغير تصورات الموارد البشرية للشركات الصغيرة نحو الأفضل.
وكانت بعض النصائح للموارد البشرية في الشركات الناشئة، ما يلي:
أولاً، عليك أن تدرك أنك لست وحدك، فهناك الكثير من ممارسي الموارد البشرية المنفردين ومسؤولي الموارد البشرية "العرضيين" الذين يواجهون نفس المشكلات في مؤسساتهم.
ثانيا، التصور هو الواقع، يمكنك أن تحدث فرقًا كبيرًا وأن تصبح شركتك أصلًا تجاريًا لا يقدر بثمن لمؤسستك – والموارد البشرية الكبيرة دليل على ذلك، لذا، إذا كنت تعتقد أنك غير قادر على التأثير على اتجاه مؤسستك لأنه يتم معاملتك وكأنك مجرد تاجر ورق، فأنت مخطئ! ربما لن تتمكن من تغيير التصور السلبي للموارد البشرية بنفسك، لكن يعتقد بأنها طريقة أكيدة لمنع نفسك من تحقيق المزيد.
ثالثا، لديك هدف استراتيجي، قد يبدو الأمر مستحيلًا عندما لا تتمكن بالكاد من رؤية كومة الأوراق والآلاف من الصناديق التي تحتاجها للتحقق من المزايا والضرائب والامتثال للتدريب والمزيد، ولكن حتى تقريرًا تطلعيًا واحدًا أو استراتيجية PTO بسيطة لضمان إمكانية تغيير كل شئ، ستشعر أنك استراتيجي وستبدأ مؤسستك في النظر إليك كشخص استراتيجي، وهذا يؤدي إلى القبول، مما يؤدي إلى المزيد من الميزانية، والمزيد من أعضاء الفريق... وبعبارة أخرى، النجاح.
رابعًا (وربما قبل كل شيء)، اطلب المساعدة، هناك حرفيًا الآلاف من متخصصي إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة في بلدك وفي جميع أنحاء العالم، واحزر ماذا؟ كل ما يهمهم هو مساعدة الناس! لذا تواصل، إذا لم تقم بذلك، اذهب إلى حدث اخاص يإدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة في منطقتك، اقرأ المدونات والمقالات التي كتبت عن إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة.
كيف يساعدك نظام دوك سويت HR
يساعد نظام دوك سويت HR في إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة والكبيرة من خلال توفير العديد من الخدمات والميزات مثل:
إدارة الموظفين: يتيح للشركة تتبع بيانات الموظفين بما في ذلك المعلومات الشخصية والوظيفية والتواريخ الهامة مثل تواريخ التوظيف والترقيات والإجازات.
الرواتب والمكافآت: يمكن استخدامه لحساب الرواتب والمكافآت وإصدار البيانات المالية ذات الصلة.
إدارة الحضور والانصراف: يتيح تتبع ساعات العمل والغيابات والإجازات بشكل فعال.
التواصل والتفاعل: يسمح بالتواصل الفعال بين الموظفين وإدارة الموارد البشرية من خلال المنصة.
التحليل والتقارير: يوفر تحليلات متقدمة وتقارير عن أداء الموظفين ومتطلبات الموارد البشرية.
الامتثال والتشريعات: يساعد في الامتثال للتشريعات والقوانين العمل ذات الصلة من خلال تطبيق سياسات وإجراءات قياسية.
باستخدام نظام دوك سويت HR، يمكن للشركات الناشئة تنظيم وتيسير العمليات الإدارية المختلفة المتعلقة بالموارد البشرية، مما يساعدها في تحسين كفاءتها وزيادة إنتاجيتها.
تتطلب إدارة الموارد البشرية في الشركات الناشئة منك التحلي بالصبر واللطف مع نفسك، وسيكون لديك أيام جيدة وأيام ليست جيدة، تمامًا مثل أي وظيفة، في مجال الموارد البشرية، ننفق الكثير من الطاقة والعاطفة في العمل الذي نقوم به. لا تفقد شغفك بما تفعله، انهض، وانفض الغبار عن نفسك، واعتمد على زملائك الموثوقين لمساعدتك في الأوقات الصعبة، واحتفل بالأوقات الجيدة، وتذكر أنك تُحدِث فرقًا للمؤسسة وللموظفين.