فهرس الموضوع
تحميل كتاب كيف تعد خطة عملك |
المؤلف: مجموعة مؤلفين كلية هارفرد لإدارة الأعمال
ملخص كتاب كيف تعد خطة عملك
يحتاج أي عمل أو مشروع رئيسي إلى خطة عمل، إلى خارطة طريق للتعامل مع الفرص والعقبات المتوقعة وغير المتوقعة التي يحملها المستقبل، وللاسترشاد على اجتياز بيئة العمل التنافسية الفريدة بنجاح.
يخبرنا كتاب كيف تعد خطة عملك إن إعداد خطة العمل هو جزء من عملية إعداد العمل نفسه، وهذه الخطة ليست مجرد وثيقة تكتب على عجل، وتعرض للتداول مرة واحدة، ثم تُرمى فوق الرفوف، كما أنها ليست مجرد نسخة معدلة تعديلاً طفيفًا عن قالب جاهز مستل من كتاب أو من موقع على الإنترنت، بل هي نشاط مركز جداً: إنها فعالية تتطلب تفكيرا صحيحا وصريحا في فكرة عملك، وفرصته، ومجاله التنافسي ومفاتيح نجاحه، والأشخاص المعنيين به، وستجد أن تحليلك سيسفر عن أسئلة أكثر مما يسفر عن إجابات. لذلك، فإن الخطوة التالية في سياق هذه العملية هي إجراء بحث عن إجابات لهذه الأسئلة.
يضيف كتاب كيف تعد خطة عملك، أن إعداد خطة العمل وتطويرها وتدوينها قد يستغرق بعض الوقت يطول أو يقصر تبعا لحجم وطبيعة عملك أو مشروعك. فإذا استكملتها فعليك أن تستعملها، وتعيد استعمالها مرات ومرات لتتثبت من أن افتراضاتك الأساسية المتعلقة بعوامل النجاح قد باتت حقائق واقعة. لذا فإن عليك، قبل أن تنغمس في العمل، أن تفكر في عدد من المسائل الرئيسية التي قد تسهم في إعداد خطة عملك، سل نفسك في البداية : لماذا أعد هذه الخطة؟ وما الذي أنوي إنجازه؟
ويكمل كتاب كيف تعد خطة عملك فإذا كانت خطة عملك بمنزلة مقترح يقدم إلى شركة كبرى ذات بيئة غنية الموارد، فقد تكون بعض جوانب هذه الخطة – كالتسويق أو خطط العمليات – أقل تفصيلاً من الجوانب الأخرى، ولكن افترض أنك في بيئة محدودة الموارد، وأنك تستعمل الخطة لجمع المال من استثمار محفوف بالمخاطر، ففي هذه الحالة، عليك أن تركز على الجوانب التي يعدها القراء مفصلية مثل فرصة العمل نفسها، والتحليل التنافسي، وفريق الإدارة، والتوقعات المالية.
يشدد كتاب كيف تعد خطة عملك أنه ينبغي أن تكون على علم بمن سيطلع على خطتك، ولماذا، فهناك أنماط متنوعة من المهتمين ( أو القراء ) يبحثون عن معلومات متفردة في خطة العمل، فإذا كنت على علم بنوعية قرائك، استطعت أن تزودهم بالمعلومات التي يعدونها أكثر أهمية.
ويضيف كتاب كيف تعد خطة عملك إذا كان مشروعك ضمن مؤسسة كبيرة، لزم أن توجه خطتك إلى مجلس المديرين أو لجنة الإدارة التي بيدها صنع قرارات استثمار رأس المال، أما إذا كان مشروعك مشروعا تعهدياً، فإن في جميع الأحوال، لن يقيم الجمهور المنصف عملك اعتمادا على الأمور المالية فحسب، بل على إحكام خطة عملك برمتها – فرصة هذا العمل في السوق، والمنتجات أو الخدمات المختلفة التي ستعرضها، والأشخاص المعنيين، والبيئة التنافسية، وأهم من هذا كله: العوائد المالية المتوقعة.
وينصحك كتاب كيف تعد خطة عملك أن تسأل نفسك: ما الذي تتوقعه من كل صنف من القراء؛ هل تريد الحصول على علامة استحسان تجارية، أم على دعم فعال من الإدارة العليا؟ هل تريد تمويلاً مستقلاً، أم تريد ارتباطات بمستثمرين آخرين أو بشركاء عمل آخرين؟ هل تريد أن يكون القرض مستحق الرد بعد أجل، أم أنك لا تمانع بالمشاركة في الملكية والأرباح؟
قبل أن تبدأ بوضع خطة العمل، ينبغي أن تتأكد أنك تمتلك جميع المعلومات التي تحتاج إليها، فقد يتعين عليك أن تجري بعض الاستقصاءات أولاً، من ذلك مثلاً : هل تحققت من كلف الإنتاج اللازمة لمنتجك؟ هل دققت في خيارات مساحة مكان العمل؟ هل كان تحليلك التنافسي تاما ومحدثًا ؟ هل اخترت أفضل الصيغ القانونية المناسبة لعملك؟
ما العلاقة بين نظام دوك سويت HR وكتاب كيف تعد خطة عملك
يهدف نظام دوك سويت HR إلى تسهيل عمليات إدارة الموارد البشرية داخل المؤسسات، مثل إدارة الرواتب، والحضور والانصراف، وتقييم الأداء، بما في ذلك إعداد الخطط الاستراتيجية والخطط الشخصية للموظفين، أما كتاب "كيف تعد خطة عملك"، فهو دليل عملي يوجهك خطوة بخطوة لإعداد خطة عمل فعّالة لمشروعك أو عملك الشخصي.
العلاقة بينهما تكمن في أن نظام دوك سويت HR يمكن أن يساعدك في تحديد احتياجاتك من الموارد البشرية، بينما كتاب "كيف تعد خطة عملك" يساعدك في تحديد أهدافك وتحليل البيئة التنافسية وتطوير استراتيجياتك، يمكن استخدام نظام دوك سويت HR لتحليل القوى والضعف للموظفين وتحديد الاحتياجات التدريبية، وهذا ما يمكن أن يتناسب مع الخطوات التي تُوضحها كتاب "كيف تعد خطة عملك" في تحليل البيئة الخارجية والداخلية وتحديد الفرص والتهديدات.
يمكنك تحميل كتاب كيف تعد خطة عملك مباشرةً من هنا