ما لا تعرفه عن إدارة الأداء

إدارة الأداء هي العملية التي تجمع بين التواصل المستمر والتغذية الراجعة بين المديرين والموظفين لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة. بفضل التطور التقني، أصبحت إدارة الأداء تتجه نحو ثقافة ردود فعل مستمرة تساعد في التنبؤ بالمشكلات وتصحيح المسار لتحق

الموضوعات / تقييم أداء الموظفين
ما لا تعرفه عن إدارة الأداء
ما لا تعرفه عن إدارة الأداء

ما لا تعرفه عن إدارة الأداء

إنه عصر إدارة الأداء المستمر، المدعوم بأحدث التقنيات، ولكن من أين يجب أن يبدأ قسم الموارد البشرية والمديرين؟ يتم تعريف إدارة أداء الموظفين على أنها عملية التواصل المستمر والتغذية الراجعة بين المدير والموظف لتحقيق الأهداف التنظيمية.
 
كانت إدارة أداء الموظفين حلا تطلعيا يعتمد بالكامل على الإدراك المتأخر، لكن الثقافة التنظيمية تتطور إلى ثقافة ردود فعل مستمرة مدعومة بالتكنولوجيا، حيث يمكن للمديرين التنبؤ بالمشكلات بناءً على أداء الموظف الحالي والبدء في أي شكل من أشكال تصحيح المسار لإعادة الموظف إلى المسار الصحيح.
 
إدارة الأداءوفي هذه المقالة، نقدم رؤى واضحة حول ماهية إدارة الأداء، ودورة إدارة أداء الموظفين وأفضل الممارسات، وميزات برنامج إدارة أداء الموظفين الفعال، ومستقبل إدارة أداء الموظفين.
 

إدارة الأداء ما هي إدارة الأداء؟

تعرف إدارة الأداء بأنها عملية التغذية الراجعة والتواصل المستمر بين المديرين وموظفيهم لضمان تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنظمة.
 
لقد تطور تعريف إدارة أداء الموظفين منذ ظهوره لأول مرة، وقد عرف بأنه عملية سنوية تضمن إدارة أداء الموظفين المستمر، والهدف منها هو ضمان أداء الموظفين بكفاءة على مدار العام، وفي هذه العملية، معالجة أي مشكلات قد تنشأ على طول الطريق والتي تؤثر على أداء الموظف.
 
 تقول كاثي إنديريس: "يرى معظم الموظفين أن نهج إدارة أداء الموظفين في مؤسساتهم مربك وغير موضوعي وغير متكرر"، هذا هو الوضع الحالي لإدارة أداء الموظفين، ومع ذلك، لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو، تلعب الأتمتة الآن دورًا مهمًا في إدارة أداء الموظفين، ويمكن تبسيط العديد من العمليات المعنية بحيث يمكن إدارة أداء الموظف بشكل استراتيجي، هذا هو عصر إدارة أداء الموظفين المستمر.
 
تختلف إدارة أداء الموظفين عن إدارة المواهب من حيث أن الأخيرة عبارة عن مجموعة من المبادرات المتخذة لإشراك الموظفين للاحتفاظ بهم، ومن ناحية أخرى، فإن إدارة الأداء هي مبادرة توجه الموظفين نحو تحديد أهدافهم وتحقيقها بما يتماشى مع الأهداف المباشرة والشاملة للمنظمة.
 

ما لا تعرفه عن إدارة الأداءلماذا إدارة الأداء أمر هام؟

تكمن أهمية إدارة أداء الموظفين في الآتي:
 
مراجعة الأداء السنوية، يؤدي ذلك إلى إعداد كل من الموظفين والمديرين حول ما يمكن توقعه خلال التقييم السنوي، فهو يبقي المدير والموظف على اطلاع بالتغييرات المستمرة في عملية إدارة أداء الموظفين، وما يمكن أن يفعله كل منهما لتبسيطها، وكيف يمكن تحسين الأداء بشكل عام.
 
بالنسبة للموظفين، تشير إدارة أداء الموظفين المستمر إلى أن المديرين يقدرونهم، ويعتقد الموظفون أن مديريهم مهتمون بعملهم ويهتمون بأهدافهم وأي مشكلات قد يواجهونها أثناء عملهم، كما يصبحون أكثر انفتاحًا على تلقي التعليقات البناءة.
 

إدارة الأداءما هي دورة إدارة الأداء

إن عملية إدارة أداء الموظفين عبارة عن سلسلة من خمس خطوات رئيسية، هذه الخطوات ضرورية، بغض النظر عن عدد المرات التي تقوم فيها بمراجعة أداء الموظف، وهي:
 
التخطيط
تستلزم هذه المرحلة تحديد أهداف الموظفين وتوصيل هذه الأهداف معهم، في حين أنه يجب الكشف عن هذه الأهداف في الوصف الوظيفي لجذب المرشحين ذوي الكفاءة، إلا أنه يجب الإعلان عنها مرة أخرى عندما يصبح المرشح موظفًا جديدًا، اعتمادًا على عملية إدارة أداء الموظفين في مؤسستك، قد ترغب في تعيين نسبة مئوية لكل هدف من هذه الأهداف لتتمكن من تقييم تحقيقها.
 
المراقبة
 في هذه المرحلة، يُطلب من المديرين مراقبة أداء الموظفين لتحقيق الهدف، هذا هو المكان الذي تظهر فيه إدارة الأداء المستمر في الصورة، باستخدام برنامج إدارة أداء الموظفين المناسب، يمكنك تتبع أداء فريقك في الوقت الفعلي وتعديل المسار وتصحيحه كلما لزم الأمر.
 
المراجعة
تتضمن هذه المرحلة استخدام البيانات التي تم الحصول عليها خلال مرحلة المراقبة لتحسين أداء الموظفين، وقد يتطلب الأمر اقتراح دورات تنشيطية، أو توفير مهمة تساعدهم على تحسين معرفتهم وأدائهم في الوظيفة، أو تغيير مسار تطوير الموظفين لتعزيز الأداء أو الحفاظ على التميز.
 
التقييم
 يجب تقييم أداء كل موظف بشكل دوري ثم في وقت تقييم الأداء، تعتبر التقييمات ضرورية لتحديد حالة أداء الموظف وتنفيذ التغييرات وفقًا لذلك، يمكن لكل من الزملاء والمديرين تقديم هذه التصنيفات للحصول على تعليقات 360 درجة.
 
المكافأة
 يعد الاعتراف بالأداء الجيد ومكافأته أمرًا ضروريًا لعملية إدارة الأداء، كما أنه جزء مهم من مشاركة الموظفين، يمكنك القيام بذلك من خلال شكر بسيط، أو تقدير اجتماعي، أو برنامج مكافآت شامل للموظفين يكرّم الأداء الممتاز في المؤسسة ويكافئه بانتظام.
 
 
ما لا تعرفه عن إدارة الأداء

إدارة الأداء كيفية تحسين عملية إدارة الأداء

 لتحسين عملية إدارة أداء الموظفينء، اطرح الأسئلة التالية:
 
ما الذي تريده القوى العاملة لديك من إدارة الأداء؟
 يمكن لبرنامج إدارة أداء الموظفين أن يساعد أو يعيق القوى العاملة لديك، ومع ذلك، قبل أن تتمكن من إجراء أي تغييرات عملية على عملياتك وأدواتك الحالية، عليك أن تفهم ما الذي لا يعمل ولماذا، وتحتاج أيضًا إلى تخصيص الوقت الكافي لتقييم ما يريده موظفوك من برنامج إدارة الأداء.
 
 خلال هذا التقييم، ليس هناك شيء أكثر أهمية من التحدث إلى موظفيك، من المحتمل أن يكون لدى موظفيك ومديريك بعض الآراء القوية التي سيكون من دواعي سرورهم مشاركتها معك، قد تتفاجأ بعدد الأشخاص الذين يتوقون إلى عملية محسنة.
 
 والخطوة التالية هي نقل النتائج التي توصلت إليها إلى صناع القرار الذين يمكنهم رعاية التغيير في مؤسستك ودفعه، شارك نتائجك الداخلية بالإضافة إلى الأبحاث القائمة على الأدلة التي أجراها الخبراء والتي توضح التأثير الذي يمكن أن تحدثه عملية الأداء المحسنة على نتائج الأعمال.
 
هل تقدمون إدارة مستمرة للأداء؟
يريد أصحاب العمل أن يكون موظفوهم سعداء، لكن السعادة ليست بالضرورة ما يريده الناس من أصحاب عملهم، وبدلاً من ذلك، يريد الموظفون أن يشعروا بالتحفيز وأن يفهموا أن عملهم مهم ولماذا، يجب أن تركز تجربة إدارة الأداء التي تقدم قيمة للموظفين على زيادة التحفيز.
 
وللتحفيز، يجب أن تتضمن عملية إدارة الأداء محادثات متكررة ومستمرة بين الموظفين والمديرين بحيث تظل الأهداف والتقدم والإنجازات الشخصية ذات صلة وفي قمة الأولويات.
 
إن محتوى هذه المحادثات لا يقل أهمية عن مدى تكرارها، يرتبط الدافع بنظرة مستقبلية تركز على الفرص التنموية، يجب على المديرين التفاعل بشكل حقيقي مع الموظفين بشأن نجاحهم الوظيفي، وتحقيق الأهداف، ومواءمة عملهم مع الأولويات العليا للمنظمة.
 
 لكي تكون هذه المحادثات المتكررة ناجحة، يجب أن تكون خفيفة وتتضمن أسئلة موجهة نحو المستقبل للموظفين مثل: ما الذي يحفزك؟ ما الذي يساعدك؟ ماذا تحتاج؟ ويمكن للموارد البشرية دعم ذلك من خلال تدريب المديرين على تقديم تعليقات أكثر إنتاجية واستباقية، بالإضافة إلى طرح الأسئلة الصحيحة.
 
هل يمتلك المديرون الأدوات اللازمة لإدارة عملية إدارة الأداء؟
يعد المديرون حاسمين لنجاح برنامج إدارة الأداء في مؤسستك، إنهم يلعبون دورًا كبيرًا في تحفيز الموظفين وإشراكهم وتطويرهم، هذا يجعل من الضروري ضمان تدريب المديرين على تقديم وتلقي ردود فعل مفيدة وتدريبهم على عناصر العملية المستمرة.
 
 خصص وقتًا للقاء المديرين وتدريبهم على ممارسات إدارة المواهب الخاصة بك حتى يشعر الجميع بالراحة عند إجراء محادثات متكررة وخفيفة الوزن.
 
 وأخيرًا، يعد وجود التكنولوجيا المناسبة لدعم إدارة الأداء المستمر أمرًا ضروريًا، أنت بحاجة إلى تكنولوجيا الموارد البشرية المصممة بشكل واضح لمساعدة المديرين والمؤسسة في عملية مستمرة.
 

 إدارة الأداءدور نظام دوك سويت HR في إدارة الأداء

 إدارة الأداء ليست مجرد مسألة تتعلق بالموارد البشرية، إنه مصدر قلق لجميع مستويات القيادة في المنظمة، ومع ذلك، غالبًا ما تتساءل المؤسسات عما إذا كانت الاستثمارات في التكنولوجيا ستؤدي بالفعل إلى تحسينات، فهل يجب أن تستثمر في برامج إدارة الأداء؟
 
لن تؤدي الاستثمارات في التكنولوجيا إلى تحسينات إلا عندما تكون هناك استراتيجية محددة لإدارة الأداء، وبدون هذا الحل، يمكن للحل الآلي أن يثقل كاهل المدير.
 
ويساعدك نظام دوك سويت HR على:
1. توفير مجموعة من الأدوات والميزات لتحليل وتتبع أداء العمل.
2. إدارة الأهداف والمهام للموظفين.
3. تتبع الزمن المستغرق في المشاريع وتحليله.
4. إنشاء تقارير مفصلة عن الأداء الفردي والجماعي.
5. توفير آليات لإعطاء الملاحظات وتقديم التوجيهات للموظفين.
6. تحليل البيانات لتحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين.
نشر :

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة