فهرس الموضوع
كيف يمكنك الاحتفاظ بالموظفين لديك؟ (10 استراتيجيات فعالة) |
غالبًا ما يكون تعلم كيفية الاحتفاظ بالموظفين أحد أهم المهام للمديرين ومحترفي الموارد البشرية، ويمكن أن تساعد زيادة الاحتفاظ بالموظفين الشركات على خفض تكاليفها، وبناء ثقافة مؤسسية أقوى، وبناء قوة عاملة أقوى وأكثر سعادة، إذا كنت تعمل في منصب قيادي أو في مجال الموارد البشرية، فقد يكون من المفيد معرفة المزيد حول الاحتفاظ بالموظفين المهمين.
وفي هذه المقالة، نوضح سبب أهمية الاحتفاظ بالموظفين، ونشرح كيفية الاحتفاظ بالموظفين باستخدام 10 استراتيجيات فعالة، ونقدم نصائح إضافية لمساعدتك في بناء قوة عاملة أقوى.
لماذا من المهم الاحتفاظ بالموظفين؟
فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية للاحتفاظ بالموظفين:
قوى عاملة أقوى: يتيح الاحتفاظ بالموظفين للمديرين والمشرفين الاستثمار في أعضاء فريقهم ويساعدهم على التطور إلى موظفين أكثر إنتاجية، وعندما يبقى الموظفون في الشركة لفترة طويلة، فإنهم غالبًا ما يقبلون المزيد من المسؤوليات ويسعون إلى التطوير المهني ويساعدون الشركة على النمو.
زيادة الإنتاجية: بدلاً من قضاء الوقت في البحث عن موظفين جدد وتدريبهم، يمكن للمديرين والمشرفين التركيز على مساعدة الموظفين على أن يكونوا أكثر إنتاجية، ويعرف الموظفون المستقرون ما يجب القيام به وكيف يمكنهم تحقيقه، لديهم أساس قوي للتقدم على أساس المعرفة المؤسسية والمهارات المتقدمة.
تحسين الروح المعنوية: تم تصميم استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين لزيادة سعادة الموظفين والرضا الوظيفي، غالبًا ما يكون الموظفون الذين يشعرون بالسعادة في العمل أكثر استعدادًا للعمل من أجل تحقيق مهمة الشركة والمساهمة في خلق بيئة عمل إيجابية.
انخفاض التكاليف: غالبًا ما يكون توظيف وتدريب الموظفين الجدد أكثر تكلفة من توفير فرص التطوير للموظفين الحاليين، فكر في تقديم راتب تعليمي للموظفين الحاليين لتطوير مهاراتهم، أو التدريب في الموقع، أو خيارات المؤتمرات أو العروض الترويجية و/أو المزايا أو الامتيازات الإضافية.
كيفية الاحتفاظ بالموظف
إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بعدد أكبر من الموظفين ذوي الأداء العالي داخل الشركة، فمن المهم أن تبدأ بإنشاء استراتيجية فعالة للاحتفاظ بالموظفين:
أنشئ عملية تأهيل جذابة
أثناء عملية الإعداد، اغتنم الفرصة لترك انطباع أول إيجابي لدى الموظف الجديد، قم بإنشاء عملية حيث يتأقلم الموظفون الجدد بشكل مريح مع مكان العمل، يمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء مواد تدريبية مباشرة وتقديم الدعم والتوجيه وشرح كيفية عمل الشركة، إن تقديم الموظفين الجدد للآخرين في المكتب يمكن أن يساعدهم على الشعور بأنهم جزء من الفريق على الفور، يعد إخراجهم لتناول غداء الفريق طريقة أخرى لجعل الموظفين الجدد يشعرون بالترحيب ومساعدتهم على التعرف على زملائهم في العمل بسرعة، وبالتالي الاحتفاظ بالموظفين.
الإقران مع مرشد
يمكن أن تبدأ استراتيجية إقران الموظف مع المرشد في عملية الإعداد، إنها طريقة جيدة لمساعدة الموظفين الجدد على الشعور بالترحيب ومعرفة أن لديهم شخصًا يلجأون إليه، ومع ذلك، لا ينبغي تقديم الإرشاد للموظفين الجدد فقط، يمكن للجميع الاستفادة من العلاقة بين المرشد والمتدرب سواء من خلال مساعدة الآخرين أو معرفة أنهم مدعومون من قبل زملائهم الأكثر خبرة، وهذا يساعدك على الاحتفاظ بالموظفين.
جدولة مراجعات أداء الموظف
تعد مراجعات أداء الموظفين طريقة رائعة للموظفين للنمو في أدوارهم، ويجتمع بشكل دوري لمناقشة نقاط القوة والضعف والأهداف المهنية، ومن خلال معرفة أهدافهم، يمكنك مساعدتهم على مواصلة التقدم في الشركة، إن تقديم تعليقات إيجابية خلال هذا الاجتماع يمكن أن يساعد الموظفين على الشعور بالتقدير والرضا في العمل، إذا سمحت الميزانية، استخدم مراجعة الأداء كوقت لتقديم زيادة أو مكافأة للموظف.
أظهر تقديرك
لتتمكن من الاحتفاظ بالموظفين، عندما يقوم أحد الموظفين بعمل جيد أو حقق مؤخرًا إنجازًا كبيرًا، قم بتقدير عمله الشاق، ويمكنك إظهار تقديرك من خلال قول ذلك لهم مباشرة أو إصدار إعلان على مستوى الشركة، وعندما يشعر الموظفون أن جهودهم ملحوظة، فمن المرجح أن يستمروا في العمل الجاد والبقاء مع الشركة.
تشجيع التوازن بين العمل والحياة
التوازن الصحي بين العمل والحياة هو عندما يتمكن الموظفون من إدارة عملهم وحياتهم المنزلية بشكل فعال ويشعرون أن لديهم ما يكفي من الوقت والطاقة لكليهما، وأصبح هذا العنصر ذا أهمية متزايدة للعديد من الموظفين، يمكنك مساعدة الموظفين على تحقيق تجربة أكثر توازناً بين العمل والحياة من خلال منح الموظفين المزيد من المرونة في جداولهم الزمنية.
فكر في السماح للموظفين بالحضور متأخرًا وتعويض عملهم إذا كانوا بحاجة إلى المغادرة للحصول على موعد، إذا أمكن، امنح الموظفين خيار العمل عن بعد، الموظفون الذين يشعرون بالمرض ولكن لا يزال بإمكانهم العمل أو أولئك الذين يسافرون لمسافات طويلة قد يقدرون فرصة العمل من المنزل من حين لآخر، إن مساعدة الموظفين في الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة يظهر أنك تقدر رفاهيتهم، هم أكثر عرضة للبقاء مع الشركة عندما يشعرون أن لديهم مديرًا يهتم بهم.
تقديم فرص التطوير المهني
إن مساعدة الموظفين على تحقيق أهدافهم المهنية قد تؤثر عليهم للبقاء في الشركة لأنهم يرون أنها مكان به العديد من الفرص، يمكنك مساعدتهم من خلال قضاء الوقت في تدريب وتوجيه أعضاء الفريق، قدم لفريقك فرصًا تدريبية أو تعليمية إضافية، مثل شهادات التمويل، أو إرسالهم إلى المؤتمرات، أو توفير رواتب التعليم، قم بتحديث المعدات حتى يتمكن زملاء العمل من التعلم باستخدام أحدث التقنيات، وعندما يكون ذلك ممكنًا، قم بالترويج من الداخل، من خلال الاستثمار في فريقك، يمكنهم تطوير مهاراتهم وتحمل المزيد من المسؤوليات، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى تحسين الاحتفاظ بالموظفين.
تقديم تعويضات ومزايا تنافسية
في سوق العمل التنافسي، من الضروري أن تكافئ موظفيك بالتعويضات والمزايا الكافية عندما تستطيع ذلك، إذا كنت لا تستطيع تحمل تكاليف تعديلات الراتب، ففكر في منح نوع من المكافآت، أو إضافة خطة تقاعد، أو تحسين مزايا الرعاية الصحية، قد تقدم تعويضًا عن دروس اللياقة البدنية أو جدولة محادثات حول إدارة التوتر أو خدمات التخطيط للتقاعد، كل ذلك سيساعد على رفع مستوى الرضا الوظيفي لدى الموظفين وتشجيعهم على البقاء في شركتك.
تنفيذ أنشطة بناء الفريق
عندما يشعر الموظفون بأنهم أكثر ارتباطًا ببعضهم البعض، يمكنهم التطلع إلى بعضهم البعض للحصول على الدعم والتوجيه، مما يلهمهم للبقاء مع شركتك لفترة أطول، بمعنى الاحتفاظ بالموظفين، ولمساعدة الموظفين على التواصل، قم بتشجيع التعاون بين أعضاء فريقك، عندما يتمكن الموظفون من العمل معًا في وئام، فقد يشعرون بمزيد من الاسترخاء والسعادة في العمل، ساعد الجميع على التعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل من خلال تسهيل أنشطة بناء الفريق، خطط لوجبات غداء الفريق أو الأحداث الاختيارية بعد العمل لفريقك. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يتعلمون عن بعضهم البعض، كلما تمكنوا من العمل معًا بشكل أفضل.
تقديم المزيد من الامتيازات
يمكن للامتيازات بمختلف أنواعها أن تعزز معنويات الموظفين وتحافظ على تفاعل موظفيك، تتصدر الجداول الزمنية المرنة والإجازة الوالدية مدفوعة الأجر وخيارات العمل عن بعد قائمة الامتيازات الأكثر قيمة، في حين أنه من المهم أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار، فإن الموظفين أيضًا يقدرون الامتيازات على نطاق أصغر أيضًا، الملابس غير الرسمية في أيام الجمعة، والخصومات على الأحداث الرياضية، أو حتى علبة الكعك في بعض الأحيان، ستساعد في رفع الروح المعنوية في مكان العمل.
أبقِ خطوط الاتصال مفتوحة
حتى تتمكن من الاحتفاظ بالموظفين، اعلم ٱن سياسة الباب المفتوح تتيح للموظفين معرفة أنه يمكنهم التواصل مع المديرين بأفكار وأسئلة ومخاوف في أي وقت، كمدير، من واجبك التأكد من أن فريقك – سواء كان في الموقع أو عن بعد – يشعر بالارتباط بالشركة وبعضهم البعض، يمكن لهذا الشعور بالانتماء والاستماع إلى الآخرين أن يقطع شوطا طويلا نحو الاحتفاظ بالموظفين.
أهم نصائح الاحتفاظ بالموظفين
من المهم اختيار استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين التي تناسب مكان عملك، عند تنفيذ استراتيجياتك، استخدم هذه النصائح:
اطلب تعليقات الموظفين
لتتمكن من الاحتفاظ بالموظفين، أرسل استبيانات مجهولة المصدر لتعرف أكثر ما يحبه أعضاء فريقك وما لا يعجبهم في العمل في شركتك، اسألهم عن التغييرات التي يرغبون في رؤيتها في مكان العمل، اطلب منهم أيضًا إدراج أي حوافز من شأنها أن تساعدهم على الشعور بمزيد من الرضا والتقدير والبقاء لفترة أطول، من خلال تحديد مصادر أعضاء الفريق بشكل مباشر، يمكنك تخصيص استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين بشكل أكثر فعالية.
خلق ثقافة عمل أفضل
يمكنك الاحتفاظ بالموظفين من خلال تعزيز الرفاهية واللطف لخلق ثقافة عمل أفضل، عندما يشعر الناس أنك تقدر رفاهيتهم، فقد يشعرون براحة أكبر عند القدوم إليك عندما يشعرون بالاحتراق الوظيفي، امنح فريقك فرصًا للاسترخاء وإعادة شحن طاقتهم بعد مهمة صعبة، ودعهم يعرفون أنه من المقبول أخذ أيام للصحة العقلية أو أخذ قسط من الراحة عندما يحتاجون إليها، مما يقوى نسبة الاحتفاظ بالموظفين.
كن مرشدًا
تقديم الدعم لفريقك والمشورة والتوجيه لمسيرتهم المهنية، امنحهم الفرص لتحمل المزيد من المسؤوليات عندما يكونون مستعدين، اسألهم عما يرغبون في تحسينه ثم ابتكر لهم طرقًا للوصول إلى أهدافهم، شارك رحلتك المهنية مع فريقك، بما في ذلك نجاحاتك وإخفاقاتك، وهذا بالطبع سوف يساعدك على الاحتفاظ بالموظفين.
كيف يساعدك نظام دوك سويت HR على الاحتفاظ بالموظفين
يسهل نظام دوك سويت HR عملية إدارة الموارد البشرية بشكل شامل، فمن خلاله يمكن للشركات تتبع معلومات الموظفين بما في ذلك بيانات الاتصال، السيرة الذاتية، التدريب، والأداء، كما يساعد في تنظيم عمليات التوظيف وإدارة الأجور والمزايا، وتقديم الدورات التدريبية، بالإضافة إلى ذلك، يوفر نظام دوك سويت HR ميزات لتتبع الغياب والحضور، وإدارة الأداء، وتنمية الموارد البشرية، مما يساعد في تحسين الاحتفاظ بالموظفين وتعزيز رضاهم.
ومن أهم مميزاته التي تساعد في الاحتفاظ بالموظفين، ما يلي:
تنظيم المعلومات الشخصية والمهنية: يساعد في تخزين وإدارة معلومات الموظفين مثل السيرة الذاتية، معلومات الاتصال، وسجلات العمل السابقة بشكل منظم وآمن، وبالتالي الاحتفاظ بالموظفين.
تسهيل عمليات التوظيف: يتيح للشركات نشر الوظائف الشاغرة، واستقبال الطلبات، وإدارة عمليات التوظيف من خلال نظام واحد، مما يزيد من فعالية وسرعة عملية التوظيف ورفع درجة الاحتفاظ بالموظفين.
إدارة الأجور والمزايا: يمكن لنظام دوك سويت HR تتبع الرواتب والمكافآت، وإدارة المزايا مثل التأمين الصحي والإجازات بشكل فعال.
تقديم التدريب وتطوير الموارد البشرية: يوفر وسيلة لتحديد احتياجات التدريب للموظفين وتنظيم الدورات التدريبية، مما يساعد في تطوير مهاراتهم وتعزيز أدائهم.
تتبع الغياب والحضور: يمكن للنظام تسجيل ساعات العمل وتقديم تقارير حول الغياب والحضور، مما يسهل على إدارة الموارد البشرية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الانضباط في العمل.
إدارة الأداء: يمكن لنظام دوك سويت HR تتبع أداء الموظفين وإجراء تقييمات دورية، وتقديم ملاحظات بناءة لتحسين الأداء الفردي والجماعي.
توفير بيئة عمل مريحة: من خلال توفير وسائل تواصل سهلة بين الموظفين وإدارة الموارد البشرية، يمكن للنظام أن يساعد في خلق بيئة عمل إيجابية وداعمة، مما يزيد من رضا الموظفين ويساهم في احتفاظهم بالوظيفة.