تحميل كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية

إن علم إدارة الأزمات علم قائم بذاته هام في طبيعته ضروري في كل منشأة وشركة ومؤسسة، وذلك لما تواجهه كل المنشآت المالية والتجارية في عصرنا هذا من مخاطر غير متوقعة الحدوث.

الموضوعات / الكتب الإلكترونية
كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية
كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية

فهرس الموضوع


تحميل كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية

المؤلف: محمد سرور

 

ملخص كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية

إن موضوع كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية، هو إدارة الأزمات وهو بعنوانه هذا يعبر عن كيفية إيجاد الحلول المناسبة لكل الأزمات الإدارية والمشكلات المالية التي يواجهها الشخص أو المنشأة على حد سواء، إذ أنه يمكن المدير إدارة الأزمات والموظفين الأعضاء في مكتب إدارة الأزمات أن يجدوا حلولاً سريعة ومناسبة تحت كل الضغوط التي يواجهونها وذلك للقضاء على المشكلة الإدارية الحالية وللتخلص من الأزمة المالية القائمة بثقلها على الأشخاص والمؤسسات المالية والإدارية.

 

إن علم إدارة الأزمات علم قائم بذاته هام في طبيعته ضروري في كل منشأة وشركة ومؤسسة، وذلك لما تواجهه كل المنشآت المالية والتجارية في عصرنا هذا من مخاطر غير متوقعة الحدوث.

 

حيث أن من أهم وظائف مكتب إدارة الأزمات العمل على إنقاذ المؤسسة بأسرع وقت ممكن وبأقصر الطرق المؤدية إلى الحل الصحيح والسليم وذلك في الوقت المناسب وبأقل تكلفة ممكنة مع استحضار كل الجهود العقلية والعلمية والبدنية لمواجهة الأزمة المالية ولحل المشكلة الإدارية الموجودة حالياً في الشركات والمؤسسات والتي تعرقل سير العمل وتخفض من نسبة الأرباح وتقلل من كمية الإنتاج مع خوف الإداريين والموظفين والمسؤولين من حدوث نكوص أكبر وخسارة أكثر في الأيام المقبلة لكل ما يجري ضمن المنشآت المالية والمؤسسات الإدارية والشركات التجارية.

 

ويوضح كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية، إن إدارة الأزمات هي عبارة عن تنظيم وترتيب لكل المعطيات والمعلومات الموجودة في المؤسسات المالية والتجارية أثناء وقوع الخطر وعند دق جرس المطالبة بالإنقاذ من مشكلة ما حصلت إدارية كانت أو مالية، وكما أن مكتب إدارة الأزمات بكل موظفيه غير غافلين عن الإرشادات والنصائح التي يقدمونها مسبقاً للإداريين والمسؤولين والموظفين لتجنب الوقوع في المخاطر المالية أو المشكلات الإدارية وذلك ضمن خطة عملية معدة إعداداً تاماً لكل المخاطر والمصائب والمشكلات المحتمل وقوعها وبيان كيفية القضاء عليها وطرق مواجهتها في حالة حدوثها ووقوعها.

 

إن كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية يجيب على سؤال هام في علم إدارة الأزمات ألا وهو: كيف تملك أكبر درجات القوة في أشد لحظات الضعف؟ وكيف يمكن لنا أن نحل المشكلات الإدارية في أسرع وقت ممكن وبأفضل حل مناسب يجب تطبيقه وبأكثر جهد يمكن بذله في سبيل الحصول على الحل الصحيح والمناسب لما تواجهه المؤسسة من كارثة مادية أو إدارية؟

 

 يعرفك كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية بمفهوم إدارة الأزمات، وكيفية الاستفادة من الأزمات، وكيفية تحويل الخسائر إلى أرباح، وما هي طرق الوقاية من الأزمات المالية، وكيف يمكن أن نحل المشكلات الإدارية أملاً أن يكون هذا الكتاب معيناً جيداً ومرجعاً علمياً نافعاً لكل راغب في معرفة حل الأزمات الاقتصادية والمالية والإدارية.

 

يؤكد كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية، إن العالم في عصرنا هذا يواجه أكبر التحديات والمعوقات والمشكلات المالية والإدارية نظراً للنمو السريع في العلم وللتقدم العلمي والتقني والتكنولوجي وللانفجار الهائل في المعلومات والمعارف المختلفة من جوانب الحياة الكثيرة وعلى ذلك كلما زادت الأعمال والمهام وتعددت المسؤوليات والوظائف تعقدت الأنظمة الإدارية وظهرت مبادئ أنظمة التقسيم الوظيفي والتخصص العملي في كل المؤسسات المالية والشركات التجارية مما يؤدي ذلك إلى ضرورة ظهور ونشوء الأزمات كأمر طبيعي وكنتيجة حتمية تولدت عن تعدد وتعقد أقسام الوظائف الإدارية فكان لابد من وجود مكتب خاص يحل الأزمات المالية والإدارية في كل منشأة تجارية وذلك لمواجهة الضغوط ولحل الصعوبات وللقضاء على الأزمات.

 

ويضيف كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية إن علم إدارة الأزمات له خصوصيته في كيفية انفراج الأوضاع السيئة وكيفية إزالة المشكلات والمعوقات وكيفية التهدئة والتجديد المستمر لكل النواحي السابقة السلبية التي كانت تواجهها المنشأة والشركة.

 

ويؤكد مؤلف كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية، أنالسبب الرئيسي الذي جعله يختار الكتابة والتأليف في موضوع إدارة الأزمات هو أن إدارة الأزمات هي عبارة عن عملية إنقاذ المؤسسة أو الشركة التجارية من المخاطر والصعوبات التي تواجهها مع إيجاد الحل الأمثل لكل مشكلات المنشأة التجارية والمالية وتنفيذ ذلك الحل في الوقت المناسب أي قبل فوات الأوان وقبل تفاقم المشكلة وزيادة حدتها، فعلم إدارة الأزمات يقوم بالتنبؤ للمخاطر المحتملة الحدوث في المستقبل مع إيجاد إستراتيجية متكاملة لكل سبل الحل المناسبة، وذلك عن طريق وضع خطة إدارية مرنة لمواجهة الأزمات المالية والمشكلات الإدارية في المؤسسات المالية والإدارية.

 

ويضيف أن علم إدارة الأزمات هو علم إدارة القوة وعلم كيفية استغلال الفرص وعلم كيفية بذل قصارى القوى والجهود المالية والعقلية والعلمية والبدنية وذلك للتخلص من الأزمات المالية وللقضاء على المشكلات الإدارية، غير أن المهمة في إدارة الأزمات صعبة، وثقيلة المسؤولية على فريق مكتب إدارة الأزمات ومن هنا فإني لست غافلاً عن ندرة وقلة الكتب المؤلفة في هذا المجال وكذلك نسيان المؤسسات المالية والتجارية الأهمية عمل مكتب إدارة الأزمات وما يقوم به من جهود عقلية وعلمية المساعدة المؤسسة للتخلص من المشكلات الإدارية والمالية.

 

ما العلاقة بين نظام دوك سويت HR وكتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية

يستخدم نظام دوك سويت HR في إدارة المعلومات الخاصة بالموظفين والإجراءات الإدارية المتعلقة بهم، بما في ذلك المعلومات الشخصية والمهارات والأداء والرواتب والإجازات وغيرها، أما كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية، فهو يتناول كيفية التعامل مع الأزمات والتحديات التي تواجه المؤسسات، سواء كانت اقتصادية أو مالية أو إدارية.

 

وتكمن العلاقة بينهما في أن نظام دوك سويت HR يمكن أن يكون أحد الأدوات التي تستخدم في إدارة الأزمات داخل المؤسسة، حيث يمكن استخدامه لتتبع الموظفين، وتحديث مهاراتهم، وإدارة العمليات الإدارية المتعلقة بالتعامل مع الأزمات، على سبيل المثال، يمكن استخدام النظام لتنظيم خطط الطوارئ وتعيين الموظفين المناسبين للتعامل مع الأزمة، بالإضافة إلى متابعة ساعات العمل والإجازات خلال الأزمات.

 

وبالنسبة للكتاب، فقد يقدم توجيهات واستراتيجيات عامة لإدارة الأزمات التي يمكن دمجها مع استخدام نظام دوك سويت HR،  على سبيل المثال، يمكن أن يقدم الكتاب إرشادات حول كيفية تنظيم العمليات الإدارية داخل المؤسسة أثناء الأزمات، ويمكن استخدام نظام دوك سويت HR كأداة لتطبيق هذه الإرشادات.

 

يمكنك تحميل كتاب إدارة الأزمات: المشكلات الاقتصادية والمالية والإدارية مباشرةً من هنا

نشر :

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة