تحميل كتاب الإدارة العامة الحديثة |
المؤلف: أيمن عودة المعاني
ملخص كتاب الإدارة العامة الحديثة
تعود نشأة الإدارة العامة ككيان تنظيمي هادف إلى نشوء الحضارات الإنسانية وظهور المجتمع المدني، ويرى بعض الباحثين أن بوادر دراسة حقل الإدارة العامة تعود في جذورها إلى العصور الوسطى في بروسيا.
ولقد شُبهت الإدارة العامة بالحياة في مستنقع بسبب الغموض الذي يكتنفها، فالحكومة تتدخل في معظم الأعمال التي يقوم بها الناس؛ لأنها المصدر الأساسي للخدمات الذي يُبقي المجتمع متماسكًا والحَكَم النهائي الذي يضمن أن نشاط شخصٍ ما لا يضر بالآخرين، وهذا ما يجعل حدودها غير واضحة المعالم مما يشكل تحديًا في وضع تعريف واضح ومحدد لما تعنيه الإدارة العامة؛ ولذلك تعددت التعريفات التي تبحث في هذا المفهوم بتعدد الباحثين والزوايا التي ينظرون منها.
إن الإدارة العامة هي إحدى حقول الإدارة بشكل عام تختص بتنظيم الموارد المتاحة وتوجيهها لتحقيق السياسة العامة، وهي بأجهزتها المتمثلة بالوزارات والإدارات المركزية والمؤسسات العامة تتولى تحقيق أهداف الدولة في شتى مجالات الحياة التي تهم المواطنين بكفاءة وفاعلية.
والتغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الواسعة التي شهدها العالم في أواخر القرن العشرين شكلت ضغوطًا متزايدة على المنظمات العامة لتحسين جودة منتجاتها من السلع والخدمات وتقليص كلفتها، فكان لزامًا على المنظمات لمواجهة تلك التحديات البحث عن أساليب إدارية حديثة تمكنها من البقاء والاستمرارية وزيادة قدرتها على تحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية.
يحتوي كتاب الإدارة العامة الحديثة على إثني عشر فصلاً موزعاً في بابين: يتناول الباب الأول أسس ومفاهيم الإدارة العامة ويتكون من الفصول الأربعة الأولى يستعرض الفصل الأول ماهية الإدارة العامة وخصائصها ومبادئها والبيئة التي تعمل فيها والفرق بينها وبين إدارة الأعمال.
ويتناول الفصل الثاني من كتاب الإدارة العامة الحديثة البيروقراطية في الإدارة العامة، أما الفصل الثالث فيتطرق إلى القطاع العام من حيث نشأته وتطوره، أما الفصل الرابع التنظيم الإداري للدولة فيبحث في المركزية الإدارية واللامركزية وصورهما ومزاياهما ومثاليهما.
أما الباب الثاني من كتاب الإدارة العامة الحديثة فيتحدث عن الإتجاهات الحديثة التي ظهرت إبتداءً من أواخر القرن العشرين في حقل الإدارة العامة، حيث يتناول الفصل الخامس من هذا الباب موضوع التخصصية، فيعرف المفهوم ويبين آراء المؤيدين والمعارضين له، كما يستعرض أساليب التخصصية وأهم الأساليب المطبقة في الأردن.
وفي الفصل السادس من كتاب الإدارة العامة الحديثة يتحدث عن موضوع إعادة هندسة نظم العمل، فيعرفه مبيناً عناصره ومراحل تطبيقه ومبيناً فوائده ومعوقات تطبيقه، وفي الفصل السابع يتناول التمكين الإداري، فيبين مفهومه وفوائده وخطوات إحداثه وأهم عناصره ومعوقات تطبيقه، ويستعرض كتاب الإدارة العامة الحديثة في الفصل الثامن إدارة الجودة الشاملة مبيناً مفهومها وفوائد تطبيقها في القطاع العام والمرتكزات الأساسية لنجاحها ومراحل تطبيقها، ومبيناً أهم أنظمة وجوائز الجودة مثل: جائزة بالدريج، والجائزة الأوروبية للجودة، وجائزة ديمنج، وجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية، ونظام إدارة الجودة (2000 9000 ISO) ثم يستعرض معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في القطاع العام.
ويتناول كتاب الإدارة العامة الحديثة في الفصل التاسع موضوع إدارة المعرفة مبيناً مفهومها وفوائدها وأنواعها وأبرز عناصرها ومعوقات تطبيقها في تلك المنظمات، وفي الفصل العاشر يتحدث عن الحكمانية ومفهومها ومكوناتها وعناصرها، وفي الفصل الحادي عشر يستعرض الحكومة الإلكترونية فيعرفها ويبين أهم معوقات وجودها ومراحل تطبيقها وأهم مزاياها ومثاليها.
ويبحث كتاب الإدارة العامة الحديثة في الفصل الثاني عشر الأخير في إعادة إختراع الحكومة ويعرف أبرز نماذج إصلاح الإدارة العامة في العصر الحديث.
ما العلاقة بين نظام دوك سويت HR وكتاب الإدارة العامة الحديثة
يستخدم نظام دوك سويت HR لتنظيم وإدارة مختلف جوانب الموارد البشرية في المؤسسات، بما في ذلك الرواتب، والموظفين، والإجازات، والتدريب، وغيرها، أما كتاب الإدارة العامة الحديثة فهو مرجع يعطي نظرة شاملة عن مفاهيم ومبادئ الإدارة الحديثة، بما في ذلك إدارة الموارد البشرية.
تكمن العلاقة بينهما في أن كتاب الإدارة العامة الحديثة يوفر النظريات والمفاهيم التي تعتمدها نظم إدارة الموارد البشرية، بما في ذلك دوك سويت HR في تنظيم وإدارة الموارد البشرية في المؤسسات.
ما هو دور نظام دوك سويت HR في الإدارة العامة الحديثة
يلعب نظام دوك سويت HR دورًا مهمًا في الإدارة العامة الحديثة عبر عدة طرق:
تنظيم الموارد البشرية: يساعد في تنظيم مختلف جوانب الموارد البشرية مثل إدارة الموظفين، وتتبع الرواتب، وإدارة الأداء.
تحسين الكفاءة: يسهل نظام دوك سويت HR تنفيذ العمليات الإدارية بشكل أكثر كفاءة، مما يوفر الوقت والجهد للموظفين والمديرين.
دعم اتخاذ القرارات: يوفر بيانات وتقارير مفصلة حول الموارد البشرية، مما يساعد الإدارة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية بناءً على معلومات دقيقة.
تعزيز التواصل والتفاعل: يسهل التواصل بين الموظفين والإدارة من خلال ميزات مثل الإجازات الإلكترونية والمقترحات.
ضمان الامتثال القانوني: يساعد في التحقق من الامتثال للتشريعات والسياسات العملية، مما يقلل من مخاطر المسائل القانونية.
باختصار، يُعتبر نظام دوك سويت HR أداة مهمة تساهم في تحسين إدارة الموارد البشرية وتعزيز كفاءة العمل في الشركات الحديثة.
يمكنك تحميل كتاب الإدارة العامة الحديثة مباشرةً من هنا