تحميل كتاب تفعيل الإبداع |
المؤلف: كومار نوشر
ملخص كتاب تفعيل الإبداع
يتضمن كتاب تفعيل الإبداع أدوات سهلة التناول وإختيارات ذاتية، وأمثلة من واقع الحياة؛ تساعدك في التعرف على مكامن القوة ونقاط الضعف لديك كما تعمل على صقل مهاراتك النقدية، وسواء كنت جالساً في مكتبك، أو في أحد الإجتماعات أو في الطريق إلى عملك تستطيع أن تجد العون في كتاب تفعيل الإبداع، وأنت تعالج تلك المطالب اليومية لعملك بسرعة أكبر وإتقان جيد وفاعلية.
ويؤكد كتاب تفعيل الإبداع أنه من المهم لشركات اليوم أن تطور المنتجات والخدمات الإبداعية، وأن تجدد في طرق إدارتها للأعمال التجارية، مثل تقليل معدل الأخطاء، وفهم احتياجات المستهلك بطريقة أفضل) لكي تحتفظ بمكانتها التنافسية وكل ذلك الإبداع يتطلب تفكيرا خلاقا، لكن ذلك هو مجرد الخطوة الأولى في الإبداع الناجح، وإذا لم يتم وضع الأفكار الجديدة موضع التنفيذ – أي إذ الم يتم تحويلها إلى منتجات أو عمليات جديدة – تقل أهميتها للمنشأة.
ويضيف كتاب تفعيل الإبداع إن عملية تنفيذ الإبداع لا تعد أمراً سهلاً، ذلك لأن المبدع يمكن أن يواجه العديد من المصاعب، بما فيها المقاومة لأفكاره الجديدة، وأن فقدان الدافعية، كتحد عملي يمكن أن تقضي على حماسته للفكرة، يوضح كتاب تفعيل الإبداع كيف تتخلص من هذه العقبات حتى تصبح فكرتك الجديدة أكبر من كونها مجرد فكرة لأنها سوف تسفر عن قيم يمكن قياسها بالمنظمة التي تعمل فيها.
نبذة عن مؤلف كتاب تفعيل الإبداع
إن كومار نوشر مؤلف كتاب تفعيل الإبداع معلم ومستشار أكثر من عشرين سنة من الخبرة في مجال تطبيق الإبداع، قام بتدريس إستراتيجيات الإدارة الإبداع وإدارة التقنية في جامعة بوسطون وجامعة ملبورن، كما قام مستر كومار بمساعدة شركات عديدة مثل 3 إم إي تي أند تي (بل لابس)، جنرال إلكتريك جيليت بروكتور آند جامبل جونسون آند جونسون و ناشونال سيما يكندكتور وذلك في مجال تحسين ممارسات هذه الشركات في مجال الإبداع.
يقدم دكتور نوشر ورش عمل ودورات في مجالات عديدة مثل مهارات المبدعين إدارة الإبداع، كما أنه متحدث في العديد من المؤتمرات عن الموضوعات المتعلقة بالإبداع والموهبة مثل: تطوير المنتجات الجديدة وكذلك إدارة المعرفة، حصل دكتور نوشر على دكتوراة الفلسفة في إدارة الإبداع التقني من معهد إم آي تي. كما أنه مؤسس الشركة فديا.
تلخيص كتاب تفعيل الإبداع
يتمتع مناخ العمل التجاري الحالي بالتغير السريع، حيث أجبرت التقنيات الحديثة والتنظيمات الحكومية، والسوق العالمية العديد من الشركات على تطوير منتجات جديدة وعلى تمييز خدماتها وفي الوقت نفسه زيادة الإنتاجية وتدني التكاليف، ولكي تحتفظ بمميزاتها التنافسية فإنه على الشركات أن تجدد وتبدع بصفة مستمرة.
عندما تسمع كلمة «الإبداع»، فلربما تفكر في الخدمات القائمة على التقنية مثل الشراء عبر الإنترنت ( أون لاين)، أو منتجات خارقة مثل الهواتف النقالة الذكية، ومع ذلك، فإن الإبداع يأتي في صور وأشكال مختلفة، على سبيل المثال، عملية جديدة لشراكة المعرفة والمعلومات بصورة أكفأ في شركة إنتاج برمجيات حاسوبية في نيويورك (أمريكا) وبرلين ( ألمانيا )، يمكن للموظفين الذين لم يحدث أن تعارفوا من قبل التواصل بخصوص معلومات عن عملائهم أو حتى مراجعة مواصفات المنتج في وقت أقل بكثير من ذي قبل، وقد لا تحتوي مثل هذه العملية الإبداعية على تقنية جديدة أو أن تسفر عن منتج جديد، لكنها قد تعطي الشركة مزية تنافسية كبيرة عن طريق زيادة قاعدة المعرفة بخصوص موظفيها أو تحسين خدمة العملاء.
ويعرف كتاب تفعيل الإبداع، الإبداع: بأنه منتج جديد أو خدمة جديدة أو طريقة مبتكرة لتنفيذ العمل التجاري يمكن المنشأة من زيادة مزيتها التنافسية.
ومع ذلك، فإن الأفكار الخلاقة للمنتجات والخدمات الجديدة أو العمليات قد لا تصبح بالضرورة إبداعاً، يحدث الإبداع عندما يتم تطوير أفكار جديدة، وتنفيذ هذه الأفكار أو وضعها موضع التطبيق لهذا فإن المبدعين الناجحين يبدؤون من حيث انتهت عملية التفكير الخلاق؛ ذلك لأنهم يأخذون فكرة جديدة ويقومون بتطبيقها على مشكلة حقيقية، مما ينتج عنه منتج جديد أو خدمة أو عملية لها استخدام واسع النطاق، وبتفهمنا لأنواع الإبداع والمبدعين والخطوات اللازمة لتنفيذ إبداع من الإبداعات، فإننا نبدأ في زيادة معرفتنا عن كيفية تحويل فكرة خلاقة إلى منتج ذي قيمة أو خدمة ضرورية أو عملية من عمليات المنظمات التي نعمل بها.
ما العلاقة بين نظام دوك سويت HR وكتاب تفعيل الإبداع
يستخدم نظام دوك سويت HR لإدارة الموارد البشرية في الشركات، بينما كتاب تفعيل الإبداع يركز على تطوير مهارات الإبداع والابتكار للأفراد، وتكمن العلاقة بينهما في استخدام نظام دوك سويت HR لتنظيم عمليات تطوير الموارد البشرية، بما في ذلك دورات التدريب والتطوير التي يمكن أن تشمل تطبيق مبادئ الكتاب وتعزيز الإبداع والابتكار في بيئة العمل.
يمكنك تحميل كتاب تفعيل الإبداع مباشرةً من هنا