تحميل كتاب الموارد البشرية – Human Resources مجانًا

الموارد البشرية تشير إلى الأشخاص العاملين في المنظمات والمؤسسات وتهتم إدارة الموارد البشرية بإدارة هذه الأشخاص من خلال أساليب وإستراتيجيات معينة تعمل على رفع أداء الموظفين وحل مشاكل العمل وتحقيق المنظمة لأهدافها المنشودة، وتقع مسئولية هذه الإدارة على

الموضوعات / الكتب الإلكترونية
تحميل كتاب الموارد البشرية – Human Resources مجانًا
تحميل كتاب الموارد البشرية – Human Resources مجانًا

تحميل كتاب الموارد البشرية – Human Resources 

 
تأليف: محمد عقوني
 

كتاب الموارد البشرية – Human Resources ملخص كتاب الموارد البشرية – Human Resources 

 
يشير كتاب الموارد البشرية – Human Resources إلى أن الموارد البشرية في المنظمات تمثل موردا من اهم الموارد و اصلا من اهم الاصول التي تمتلكها المؤسسة، فلا يمكن تحقيق اهداف المؤسسة بدون هذه الموارد، فالمؤسسة بدون افراد ما هي الا مجموعة من الاصول الثابتة و التي لا تستطيع لوحدها ان تنتج الا مع مساندة القوى العاملة، وبصفة عامة اتفق معظم الباحثين على وجود خمسة وظائف رئيسية يقوم بها المديرون و تتمثل هذه الوظائف في: التخطيط ، التنظيم ، التشكيل، القيادة، و الرقابة.
 
ويضيف كتاب الموارد البشرية – Human Resources أن الموارد البشرية تشير إلى الأشخاص العاملين في المنظمات والمؤسسات وتهتم إدارة الموارد البشرية بإدارة هذه الأشخاص من خلال أساليب وإستراتيجيات معينة تعمل على رفع أداء الموظفين وحل مشاكل العمل وتحقيق المنظمة لأهدافها المنشودة، وتقع مسئولية هذه الإدارة على عاتق استشاريين الموارد البشرية إلى جانب المديرين التنفيذين العاملين بالمنظمة.
 
ويتناول كتاب الموارد البشرية – Human Resources أهم التعريفات لإدارة الموارد البشرية ، ومنها:
 
فرنش: هي عملية اختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية بالمنظمة
سیکولا : هي استخدام القوى العاملة بالمنشأة ويشتمل ذلك على عمليات التعيين وتقيم الأداء والتنمية والتعويض والمرتبات، وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين وبحوث الأفراد
جلويك : هي تلك الوظيفة في التنظيم التي تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها.
شرودن و شیرمان بی : ادارة الموارد البشرية تشتمل على عملیات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأى ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر
سميت جي وجرانت جي: هي مسئولية كافة المديرين في المنشأة وترصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد
 
ويقتبس كتاب الموارد البشرية – Human Resources من التعريفات السابقة أن إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.
 
تختلف وجهات نظر المديرين في الحياة العلمية في تحديد مفهوم موحد ومتفق عليه لإدارة الموارد البشرية، ويشير كتاب الموارد البشرية – Human Resources أن هناك وجهتان للنظر
 
اولا، وجهة النظر التقليدية يرى بعض المديرين ان إدارة الموارد البشرية ماهي إلا مجرد وظيفة قليلة الأهمية في المنشآت وتقتصر على القيام بأعمال روتينية تنفيذية مثل حفظ ملفات العاملين وضبط أوقات الحضور والانصراف والأجازات، ولم تحظ إدارة الموارد البشرية باهتمام هؤلاء المديرين حيث يرون ان تأثيرها ضئيل على نجاح وكفاءة المنشآت
 
ثانيا : وجهة النظر الحديثة يرى البعض الآخر من المديرين ان إدارة الموارد البشرية تعتبر من أهم الوظائف الإدارية في المنشآت ولا تقل أهمية عن باقي الوظائف كالتسويق والإنتاج والمالية لأهمية العنصر البشرى وتأثيره على الكفاءة الإنتاجية للمنشآت، وشملت أنشطة رئيسية من أهمها: توصيف الوظائف – تخطيط الموارد البشرية. جذب واستقطاب الموارد البشرية المناسبة للعمل – تدريب وتنمية الموارد البشرية بالإضافة إلى النشاط التقليدي المتعلق بشئون الموارد البشرية في المنشآت.
 

كتاب الموارد البشرية – Human Resources ما العلاقة بين نظام دوك سويت HR والكتاب

نظام دوك سويت HR ، نظام معلوماتي يستخدم في إدارة الموارد البشرية. يسهل هذا النظام إدارة المعلومات المتعلقة بالموظفين مثل البيانات الشخصية والمرتبات والإجازات والأداء وغيرها، أما كتاب الموارد البشرية، فهو مرجع يستخدم لفهم وتطبيق مفاهيم إدارة الموارد البشرية بشكل عام، ويشمل مجموعة من المواضيع مثل التوظيف والتدريب وتقييم الأداء وسياسات الشركة، العلاقة بينهما تكمن في أن نظام دوك سويت HR يعتمد على مفاهيم ومبادئ تدارسها كتب الموارد البشرية في تصميم وتنفيذ وظائفه وعملياته.
 

كتاب الموارد البشرية – Human Resources ما هو دور نظام دوك سويت HR في إدارة الموارد البشرية

نظام دوك سويت HR يلعب دورًا مهمًا في إدارة الموارد البشرية من خلال عدة وظائف:
 
توفير قاعدة بيانات موحدة: يقوم النظام بتخزين معلومات الموظفين مثل البيانات الشخصية، التاريخ الوظيفي، المرتبات، الحضور والانصراف، وغيرها في مكان واحد.
 
إدارة المعرفة والمهارات: يساعد النظام على تتبع المهارات والمعرفة لكل موظف، مما يسهل تحديد القدرات وتوجيه التدريب بناءً على الاحتياجات.
 
إدارة الأداء: يمكن استخدام النظام لتقييم أداء الموظفين، تحديد الأهداف، وتتبع تقدم الأداء على مدار الفترة.
 
إدارة العلاقات مع الموظفين: يمكن للنظام تسهيل التواصل بين إدارة الموارد البشرية والموظفين من خلال إرسال الرسائل، وتقديم الإجابات عن الاستفسارات، وتوفير الدعم.
 
إدارة الوثائق والملفات: يتيح النظام تخزين وإدارة الوثائق المتعلقة بالموظفين مثل العقود، والشهادات، والتقارير الشخصية.
 
تسهيل عمليات التوظيف والانتقاء: يمكن استخدام النظام في إعلان الوظائف الشاغرة، استقبال الطلبات، وتتبع عمليات التوظيف حتى انتهاءها.
 
بشكل عام، يهدف نظام دوك سويت HR إلى تيسير وتنظيم جميع العمليات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية لتحقيق أفضل أداء وإنتاجية للمؤسسة.
 
يمكنك تحميل كتاب الموارد البشرية – Human Resources مباشرةً من هنا
 
نشر :

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة