تحميل كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية |
المؤلف: نبيل عزت أحمد موسى
ملخص كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية
أصبحت الاتصالات قوة فاعلة في الحضارة المعاصرة، وأصبح لها مكانة كبيرة في مجال الأعمال بصفة عامة وفي الجوانب الإدارية بصفة خاصة، فقد وجدت التنظيمات الإدارية من أجل تحقيق أهداف معينة، مما يستلزم وجود الترابط بين الوحدات المكونة للتنظيم، مع توافر التنسيق الذي يؤدي إلى بلوغ الأهداف، ويؤكد كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية أن الاتصالات تمثل أهم وأعظم الأدوات التي تحقق الترابط والتنسيق في كل أنواع التنظيمات الإدارية، ولا يقتصر دور الاتصالات على ما يتم داخل التنظيم، بل يتعدى ذلك إلى البيئة الخارجية بنظمها المختلفة، ويضيف كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية أن الاتصالات لها أشكالاً متعددة مثل الخطابات، والمذكرات، والتعاميم، وأدلة العمل الخ....
ويشدد كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية أن الاتصالات بكل أنواعها تمصل جانباً هاماً من عمل المدير، ومع تطور تقنيات المعلومات، وانتشار استخدام الشبكات أصبح لزاماً على كل مدير أن يلم بمفاهيم تقنيات الاتصالات، وكيفية توظيفها في تطوير نظام إداري فعال.
وقد أثار عنوان الكتاب نقاشاً حول العلاقة بين موضوعات الكتاب وبين حقل نظم المعلومات الإدارية Management Information Systems (MIS) الذي ظهرت له أقسام متخصصة في العديد من الجامعات، وجدير بالذكر أن الاهتمامات الأولى لنظم المعلومات الإدارية ركزت على التقارير التي تخدم كافة المستويات الإدارية، ثم توسعت مساحة الاهتمام وتطورت برامج نظم المعلومات الإدارية لتركز على دراسة نظم المعلومات التي تدعم العمليات التشغيلية والتكتيكية والاستراتيجية في المؤسسات، واتجهت برامج نظم المعلومات الإدارية لتزود الدارسين بإطار فكري ومعارف واسعة في مجال الأعمال، إضافة إلى مهارات فنية لتأهيلهم للقيام بدور في مجال تحليل الأعمال، وتطوير تطبيقاتها، وتيسر تدفق المعلومات اللازمة لنشاطها، ويأتي كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية ضمن هذا السياق الواسع لحقل نظم المعلومات الإدارية ليركز على الإطار الفكري للتحليل والتصميم.
وتتميز هذه الطبعة من كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية بإضافة فصل جديد عن مفاهيم المعرفة التنظيمية وهو الفصل السابع الذي اهتم بدراسات المعرفة التي وردت في ثلاثة مجالات هي الإدارة الاستراتيجية، ونظرية التنظيم، ونظم المعلومات، وقد تناولت هذه الدراسات المعرفة التنظيمية، وإدارة المعرفة التنظيمية، ونظم المعرفة التنظيمية. وتضمن إلقاء الضوء على المفهوم العام للمعرفة، ثم بيان مفهوم المعرفة التنظيمية وتصنيفاتها. ثم مناقشة مفهوم إدارة المعرفة التنظيمية، ومناقشة نظم إدارة المعرفة التنظيمية وصولاً إلى بيان العلاقة بين المعرفة التنظيمية وإدارتها ونظمها من خلال شرح العناصر الرئيسة للعمل المعرفي في المؤسسة وهي تكوين المعرفة تخزين المعرفة واسترجاعها، تحويل المعرفة، وتطبيق المعرفة.
وتأتي هذه الطبعة من كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية بعد المراجعة الشاملة لجميع فصول الكتاب وملاحقه، وإعادة ترتيب بعض هذه الفصول، وتحديث محتوياتها.
وقد حرص مؤلف كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية في كثير من المواضع على تجنب التفاصيل غير الثابتة، وتحرير الكتاب مما قد يشوبه من أساليب وصيغ معقدة، أو حشو يزيد من عدد صفحاته، والتأكيد على أن هذه الدراسة ليست غاية في حد ذاتها، وإنما هي وسيلة لمعرفة مفاهيم ومناهج وأساليب علمية وفكرية غايتها ترشيد التطبيق العملي.
وقد قسم كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية إلى أربعة أبواب، تتضمن واحداً وعشرين فصلاً، يبدأ كل فصل بالأهداف التعليمية التي تحدد ما ينتظر أن يحصله الدارس، يتبعها مقدمة الفصل ثم محتوياته، وقد رتب بتسلسل منطقي يساعد على الاستذكار، ثم ملخص للفصل وأسئلة للمراجعة.
خصص الباب الأول للمفاهيم الأساسية المرتبطة بموضوعات كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية موزعة على سبعة فصول هي مفاهيم النظم، ومفاهيم تقنيات المعلومات، ومفاهيم المعلومات، ومفاهيم قواعد البيانات، ومفاهيم إدارية، وإطار صنع القرارات وحل المشاكل في التنظيمات الإدارية، ومفاهيم إدارة المعرفة التنظيمية.
وخصص الباب الثاني لنظم المعلومات في التنظيمات الإدارية وتضمن النظم الرئيسة في التنظيمات الإدارية، وقسم الباب إلى أربعة فصول هي نظم المعلومات المحاسبية ومعالجة العمليات الداخلية، ونظم المعلومات الإدارية، ونظم دعم القرارات، والذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة، وخصص الباب الثالث من كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية للأسس العامة لتطوير نظم المعلومات وتضمن ستة فصول هي تحقيق النظم، وتحليل النظم، وتصميم النظم، وتطبيق النظم ومراجعتها، ومدخل نموذج النظام، وإدارة موارد المعلومات.
أما عن الباب الرابع فقد خصص للأسس العامة للإدارة الإلكترونية وتضمن أربعة فصول هي التحول إلى الإدارة الإلكترونية، والإدارة الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، والحكومة الإلكترونية.
وقد زود كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية بملحقين هما: مدخل إلى الحاسب الآلي، والنظم العددية وتمثيل البيانات، وتتضمن هذه الطبعة فهرساً لأهم المفاهيم والتعريفات والمصطلحات والأفكار الواردة في كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية، مع ذكر رقم الصفحة بعد كل منها.
ويمكن أن يقرأ هذا الكتاب بوصفه شرحاً لأساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية، دون الحاجة إلى متطلبات سابقة، أو خلفية معينة، غير أنه من الأفضل أن يدرس كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية بعد دراسة مقدمة للحاسب الآلي، ومقرر في أصول الإدارة، قد أعد الكتاب لطلاب العلوم الإدارية بصفة عامة ليخدم طلاب نظم المعلومات الإدارية وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والإدارة العامة.
ما العلاقة بين نظام دوك سويت HR وكتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية
يستخدم نظام دوك سويت HR لإدارة موارد الموظفين والعلاقات البشرية في الشركات، بما في ذلك إدارة الموظفين والرواتب والمكافآت والتقييمات وغيرها.
أما كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية، فيتناول مفاهيم نظم المعلومات بشكل عام ودورها في دعم عمليات الشركات واتخاذ القرارات.
وتكمن العلاقة بينهما أن نظام دوك سويت HR يعتبر جزءًا من نظم المعلومات في الشركات، إذ يسهم في جمع وتخزين وتحليل واستخدام المعلومات المتعلقة بالموظفين، وهو ما يتم دراسته وتفسيره في كتاب "أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية".
يمكنك تحميل كتاب أساسيات نظم المعلومات في التنظيمات الإدارية مباشرةً من هنا